.
2 ابريل 2017
يحق للمسلم أداء العمرة عن الأشخاص الذين توفاهم الله سبحانة وتعالي الا ان ادائها يستلزم توافر العديد من الشروط ثبات الاجر والتاكد من صحتها باذن الله .
5 اكتوبر 2016
كل عام نسارع بذبح الأضحية دون أن نعلم المفهوم الكامن فى التضحية مرددين القصة الشهيرة عن الفداء غير مدركين المفهوم الغائب فى التضحية، وهو فى ظنى أن الحقيقة الإيمانية لا تتكامل فى نفس المؤمن إن لم ترافقها التضحية بالغالى والنفيس؛ فإبراهيم عليه السلام الذى ألح فى الدعاء إلى ربه طلبا للولد بعد انقطاع أسباب الإنجاب من طرفيه "الوالد لسنه، والوالدة لعقمها وسنها".
17 سبتمبر 2016
يحسن بنا أن نختم هذه الدروس بذكر دستور المسلمين، وهي خطبة الوداع، وخطبة الوداع هي آخر خطبة ألقاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت بجبل عرفات في التاسع من ذي الحجة سنة 10 هـ.
14 سبتمبر 2016
إن الحج يذكر المؤمن باليوم الآخر وما فيه من أهوال عظيمة يشيب لهولها الولدان، عندما يرى الإنسان في هذا الموطن زحام الناس واختلاطهم وارتفاع أصواتهم وضجيجهم، وهم في صعيد واحد، ولباس واحد، قد تجردوا من متع الدنيا وزينتها، فيذكر بذلك يوم العرض على الله حين يقف العباد في ساحة القيامة حفاة عراة غرلاً،
12 سبتمبر 2016
الله تبارك وتعالى افترض علينا أن نكون لـحمةً واحدة، وأن نكون على قلب رجل واحد، وهذا فرض وليس أمراً ثانوياً، فإن الله تعالى افترض علينا هذه الأخوة، أوجب علينا هذه المحبة، أمرنا أن نكون أخوة متحابين.
12 سبتمبر 2016
إن من العبادات التي لا تفارق الحاج بدءاً من إحرامه، وإلى انتهاء المناسك، عبادة الذكر، ومن طالع الآيات الواردة في الحج وجدها تدعو جميعها إلى الذكر، فهذه العبادة العظيمة تظهرغاية الظهور في الحج.
10 سبتمبر 2016
شعائر الله: لقب لمناسك الحج. والشعائر: جمع "شعيرة"، وهي كلُّ ما أمر الله به من أمور الدين، وكل ما وجبت علينا طاعة الله فيه، وتعظيم شعائر الله: إجلالها، وإحلالها المكانة الرفيعة في المشاعر والقلوب، وأداؤها برغبةٍ ومحبةٍ وشغفٍ.
8 سبتمبر 2016
أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما: (أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). وقد أجمع المسلمون جميعاً على هذه التلبية الواردة في الحديث،
6 سبتمبر 2016
توارثنا من صحابة نبينا الكرام وسلفنا حكايات جميلة فى رحلاتهم للحج تنقل لنا اسمى معاني الايمان والحب والرحمة التى كانت تفيض بها قلوبهم ...
6 سبتمبر 2016
إنَّ المساواة عمومًا مبدأ من مبادئ الإسلام؛ فلا تمييز ولاعنصرية ولاقبلية ولالون ولاتفاضل إلا بالتقوى، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}.
 
    
2