.
غزوة بدر.. أول معركة في الإسلام
إعداد: إسلام عوض02/06/2018
.
غزوة بدر وتُسمى أيضاً بدر القتال ويوم الفرقان، وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثانى من الهجرة، الموافق 13 مارس 624م، بين المسلمين و”قريش” ومن حالفها من العرب.
 
بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراضَ قافلة لقريشٍ متوجهةٍ من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وأرسل رسولاً إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم، فاستجابت قريشٌ وخرجت لقتال المسلمين. كان عددُ المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، معهم فَرَسان وسبعون جملاً، وكان تعدادُ جيش قريش ألفَ رجلٍ معهم مائتى فرس، أى كانوا يشكِّلون ثلاثة أضعاف جيش المسلمين من حيث العدد تقريباً.
 
تعد غزوة بدر الكبرى أول معركة في الإسلام، فبعد أن هاجر الرسول والمسلمون إلى المدينة شرعوا في تكوين دولتهم وسط مخاطر كثيرة وتهديدات متواصلة، ولذا فكر المسلمون في إضعاف القوة الاقتصادية لقريش بالإغارة على القوافل التجارية المتجهة للشام، وبالفعل انطلقت شرارة السرايا بسرية سيف البحر في رمضان 1هـ بقيادة حمزة بن عبد المطلب وتوالت السرايا والتى اشترك في بعضها الرسول بنفسه، مثل: الأبواء وبواط، حتى كانت غزوة ذي العشيرة عندما جاءت الأخبار للرسول بأن عيرًا لقريش يقودها أبو سفيان بن حرب قد خرجت إلى الشام فخرج يطلبها ففاتته إلى الشام فرجع المدينة وهو ينتظر عودتها من الشام ليأخذها.
 
ولما عادت القافلة من الشام محملة بثروات هائلة تقدر بألف بعير ندب الرسول الناس للخروج لأخذ هذه القافلة فتكون ضربة قاصمة لقريش فاجتمع عنده ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً معظمهم من الأنصار. 
 
لكن أبو سفيان استخدم ذكاءه وحذره الشديد حتى استطاع أن يعرف موقع جيش المسلمين بــ”بدر” ويحول هو خط سير القافلة نحو الساحل غربًا تاركًا الطريق الرئيسى الذى يمر ببدر على اليسار، وبهذا نجا بالقافلة وأرسل رسالة للجيش المكى بهذا المعنى.
 
لم يكن يظن المسلمون أن سير الحرب سيتحول من إغارة على قافلة بحراسة صغيرة إلى صدام مع جيش كبير مسلح يقدر بثلاثة أضعاف جيشهم، فعقد الرسول مجلسًا استشاريًّا مع أصحابه ليعرف استعدادهم لمواصلة الحرب المقبلة، وقال: “أشيروا عليَّ أيها الناس.
 
أشار الحباب بن المنذر على المسلمين بمكان المعركة بحيث جعلهم يتحكمون في مصدر المياه، وكان أول وقود المعركة الأسود بن عبد الأسد المخزومي وكان رجلاً شرسًا أراد أن يشرب من حوض النبي فقتله حمزة بن عبد المطلب قبل أن يشرب منه، ثم خرج ثلاثة من فرسان قريش هم عتبة، وولده الوليد، وأخوه شيبة، وطلبوا المبارزة، فخرج ثلاثة من الأنصار فرفضوهم، وطلبوا مبارزة ثلاثة من المهاجرين، فأمر النبي "صلى الله عليه وسلم" عبيدة بن الحارث، وحمزة بن عبد المطلب، وعلى بن أبى طالب، وكانوا أقرب الناس للنبي "صلى الله عليه وسلم" واستطاع المسلمون قتل الكافرين.
 
قام الرسول "صلى الله عليه وسلم" يحرض المسلمين على القتال، فقال لهم: “والذى نفسي بيده لا يقاتلنهم اليوم رجل فيقتل صابرًا محتسبًا مقبلاً غير مدبر إلا أدخله الله الجنة، قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض”، فقال عمير بن الحمام: “لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة”، فرمى بما كان معهمن التمر، ثم قاتلهم حتى قُتل، رحمه الله.
 
انتهت المعركة بفوز ساحق للمسلمين بسبعين قتيلاً وسبعين أسيرًا، ومصرع قادة الكفر من قريش، ونزل خبر هزيمة المشركين في غزوة بدر كالصاعقة على أهل مكة، حتى إنهم منعوا النياحة على القتلى؛ لئلا يشمت بهم المسلمون، فحين جاءت البشرى لأهل المدينة فعمتها البهجة والسرور، واهتزت أرجاؤها تهليلاً وتكبيرًا، وكان فتحًا مبينًا، ويومًا فرق الله به بين الحق والباطل.
 
تمخَّضت عن غزوة بدر عدة نتائج نافعةٍ بالنسبة للمسلمين، منها أنهم أصبحوا مهابين في المدينة وما جاورها، وأصبح لدولتهم مصدرٌ جديدٌ للدخل وهو غنائم المعارك، وبذلك تحسّن حالُ المسلمين المادي والاقتصادي والمعنوي.

رابط دائم:
اهم الاخبار
ما ذكر عن فضل يوم عرفة فى الأحاديث النبوية الصحيحة ..
هناك أحاديث تؤكد لكل مسلم أنه إذا مات في الحج أو في سنة الحج لا خوف عليه، وهو ما ورد بنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية ل...
أوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، حكم التقاط الصور و"السيلفي" في الحج والعمرة.
يوم عرفة أو وقفة عرفات والخطبة الجامعة لجميع المسلمين فى جميع بقاع الأرض فى مسجد نمرة ..كان اول من خطب فى المسلمين عند فرض ا...
الحجاج في يوم التروية. يوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة...
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بفرض اول حجة على المسلمين العام التاسع من الهجرة كما ايد ذلك جكوع العلماء واعطى الرسول امارة ال...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق