.
تعرف على أوجه الصدقة على الميت
إعداد: إسلام عوض12/08/2015
.
الموت هو أول حقيقة يوجد بتواجدنا، يؤمن به الكافر والمؤمن على حد سواء، والمسلمون غير كل البشر لديهم ضوابط شرعية في هذا الباب، ولكن لكل منا شخص وأشخاص قد ماتو رحمة الله عليهم جميعا.
 
وهنا أغتنم الفرصة وأدعو ﻷموات المسلمين والمسلمات أن يرحمهم الله تعالى ويغفر لهم أجمعين،
وجمعت بعض الأبواب في هذا الموضوع، وهو كيفية الصدقة على الميت.
 
الصدقة الجارية: 
1/الصدقة الجارية هي التي تبقى مدة طويلة، كبناء مسجد أو حفر بئر، أما الصدقة التي لا تبقى كالصدقة بمال على فقير أو بطعام، فهذه ـ وإن كانت صدقة لها ثوابها ـ إلا أنها ليست جارية، لأنها لا تبقى.
 
ثانياً:
اختلف العلماء في جواز إهداء ثواب بعض الأعمال، للموتى وهل يصلهم ذلك على قولين:
القول الأول: أن كل عمل صالح يهدى للميت فإنه يصله، ومن ذلك: قراءة القرآن والصوم والصلاة وغيرها من العبادات.
القول الثاني: أنه لا يصل إلى الميت شيء من الأعمال الصالحة إلا ما دل الدليل على أنه يصل، وهذا هو القول الراجح، والذي دل الدليل على وصول ثوابه إلى الميت هو: الحج والعمرة، والصوم الواجب من نذر أو كفارة أو ما شابه ذلك، وقضاء الدَّين، والدعاء، والصدقة بالمال.
 
2/توزيع كتيبات أو أجزاء من القرآن عن الميت يصل ثوابه إليه، لأنه هذا من الصدقة بالمال.
ولا داعي لكتابة اسم الميت على هذه الكتيبات، لأنه لا حاجة إليه، وقد يكون الباعث عليه الرياء والسمعة من أولاده حتى يذكرهم الناس بأنهم فعلوا كذا وكذا من أعمال الخير.
 
3/أفضل الصدقات الجارية: هي ما نص عليها النبي صلى الله عليه وسلم مما يجري على الإنسان أجره بعد مماته، ويقاس عليها ما هو مثلها أو أكثر نفعاً.
 
فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سبعٌ يجري للعبد أجرُهن وهو في قبره بعد موته: مَن علَّم علماً، أو أجرى نهراً، أو حفر بئراً، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجداً، أو ورَّث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته). * 
والحديث : حسَّنه الألباني في "صحيح الترغيب"
 
أفضل الصدقات الجارية بناء مسجد
نشر العلم الشرعي عن طريق توزيع المصاحف، أو الكتب، أو الأشرطة، أو أسطوانات الكمبيوتر، أو النفقة على طلبة العلم، أو إيصال الماء إلى المحتاج إليه عن طريق حفر بئر أو استخراجه وإيصاله بالآلات والمواسير.
 
حسن تربية الأولاد
ومن لم يستطع أن يبني مسجدا، أو أن ينشر العلم بمفرده، فليساهم في ذلك بما يستطيع.
ونوصي أنفسنا والمسلمين جميعاً أن يبادر كل واحد منا للعمل الصالح قبل موته ، وليحرص على ما يتعدى نفعه للآخرين ويبقى بعد موته ، وبه يتحقق الوعد بجريان أجور تلك الطاعات بعد موته ، وليحرص المسلم على إبراء ذمته من الواجبات كالحج والصيام قبل موته ، فقد لا يتيسر له من يؤديها عنه ، فيأثم إن كان غير معذور ، ويُحرم أجرها إن كان معذوراً.
 
وليحرص المسلم على تربية أولاده تربية شرعية صالحة ، حتى يكسب أجورهم ويضمن دعاءهم .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول : أنَّى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك) . *رواه ابن ماجه . وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة.
 
4/والصدقة عن الميت من الوفاء له .فمن وفائه صلى الله عليه وسلم لها أنه كان يشتري الشاة فيذبحها ثم يبعث بها لصواحب خديجة رضي الله عنها.
 
قالت عائشة رضي الله عنها : ما غِرت على امرأة ما غِرت على خديجة، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين لما كنت أسمعه يذكرها، ولقد أمره ربّه عز وجل أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة، وإن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها. رواه البخاري ومسلم.. فهذا من الصدقة عن الميت
 
بعض انواع الصدقة الجارية المقترحة كالتالي:
· تعليم الأفراد تلاوة القران أو المساهمة لتعليمه أو تبرع بالمساعدة لأماكن تعليم القرآن الكريم
· قراءة القرآن، سواء لك أو للميت.
 
 القيام بالمساهمة في بناء مسجد أو بيت من بيوت الله، فعندما يدخل المسجد إنسان ليصلي أو ليتلقى علم تكون حسنة لك في دنياك وآخرتك.
 
 كفالة يتيم - قال (صلى الله عليه وسلم) أنا وكافل اليتم كهاتين في الجنة – و أشار بإصبعيه السبابة والوسطي.صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى ولو بعشره جنيهات أو زيارة دار للأيتام لتمسح على رأس يتيم لتأخذ بعدد شعر رأسه حسنات وإعطاؤهم الحلوى.
 
· المساهمة في بناء المستشفيات
ولو بالدواء المتبقي عندك ولا تحتاجه أعطيه حتى للمستشفيات أو المساجد التي بها مستشفيات صغيره لإعطائه للفقراء والمساكين أو شراء أجهزه لتلك الأماكن أو التبرع بالمال ، وتكون أيضا صدقه جاريه بالحياة والممات.
 
· شراء الأطراف الصناعية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وعجلات المعاقين والكراسي المتحركة وسماعات الأذن ونظارات طبيه.
 
· التبرع بنظاراتك الطبية القديمة لمن يحتاج
· مافاض عن حاجتك من الطعام ممكن اعطائه للجمعيات الخيريه طالما هذا الأكل نظيف وصحي فلا مانع فهذه الجمعيات من الممكن ان ترسل أشخاصا لأخذ الطعام من منزلك لتعطيه للفقراء والمحتاجين.
· وضع طبق به حبوب للعصافير والطيور المحلقة بجوار منزلك لتأكل منه هذه الطيور
· الأكل المبتقي منك من الممكن إعطاؤه للحيوانات الضاله مثل القطط والكلاب
· توزيع المصاحف (تكون علم ينتفع به) لك في الدنيا والآخرة ويوجد أيضا مراكز إسلامية في بلاد أجنبية من الممكن أيضا توزيع المصاحف لها – لأن حاليا توجد حمله من الغرب لتزييف القرآن، فلماذا لا نرسل لهم مصاحف من بلادنا العربية والإسلامية المصاحف الحقيقة وليس المزيفة التي يبتدعها الغرب ويحذف منها ونحن في مصر بلد الأزهر الشريف لابد أن نواجه هذه الحملات الشرسة من الغرب.
 
·توزيع مصاحف بلغات غريبه مثل لغه الزولو او اللغات الاسيويه لهذه البلاد لأن توجد حملات تنصير كبيره بهذه البلاد فلماذا لا ندعو هذه البلاد للاسلام.
 
· المساهمة في عمل الأكفان والمشاركة في سيارات الموتى لأن يوجد بعض الفقراء لا يجدوا ما ينقل مواتهم ولا يجدوا حق الكفن لديهم ولا يجدوا من يقوم بتغسيلهم ، فالمشاركة في هذا عمل عظيم الثواب.
 
· التبرع ببناء المدافن الشرعية
· إذا كنت طبيب فلماذا لا تخصص يوم للحالات الفقيرة أو التبرع بالكشف عن الحالات التي لم تستطيع العلاج وعمل جراحه لها كل مجانا كلما دعت الحاجة.
· إذا كنت مدرس لماذا لا تساعد الطلبة الفقراء على استذكار دروسهم ويكون علما ينتفع به وينير لك قبرك.
· التبرع بالكتب المدرسية القديمة عند أولادك أو من تعرف للأطفال الفقراء
· عمل مواسير مياه في الأماكن النائية لتكون احلي صدقه لأنها تروي العطشى ويتوضأ بها المسلمون لأداء الصلاة وتكون أساس للنظافة لهم وان النظافة من الإيمان ، وأيضا ممكن التبرع لهؤلاء الناس بجراكن المياه الفارغة والزجاجات الفارغة لملئ المياه من اقرب نبع ماء أو ماسورة ماء في هذه الأماكن النائية وبالفعل يوجد ناس بحاجة لهذا الشيء البسيط وعظيم الثواب
· حفر بئر حتى يشرب منه أي إنسان أو طائر أو حيوان
· التحدث مع الأجانب والغرب عن طريق المراسلات أو النت عن الإسلام وتسامحه و إعطاء فكره صحيحه عن الإسلام وأصوله
· عمل جروب إسلامي وإرسال للجروبات رسائل دينيه.
· التبرع بسجاجيد الصلاة لكي يصلي بها المسلم وتنال الثواب في كل صلاه ومستلزمات المساجد
· إعطاء دروس للعلم وتفيد الناس بما تعلمته سواء بالعلم أو الدين
· إعطاء دروس للطلبة الفقراء لتوقيتهم في المواد الضعفاء بها وممكن هذا عن طريق التطوع أو إعطاءهم في المساجد أو أي مكان أخر.
 
· التبرع بالدم
· إذا كنت تجيد تلاوة القران وتفسيره فعليك بتعليم القران للناس (خيركم من تعلم القران وعلمه) وأيضا إذا كنت تعرف الأحاديث النبوية الصحيحة فعليك أيضا بتعليمها للناس
· توزيع السي ديهات الدينية والعلمية والتي بها ادعيها والشرائط الكاسيت والمصورة لطلبه العلم
· عمل مطبوعات دينيه وعلميه ونشرها وباللغة التي تتقنها و لما لا تبعثها عبر الفايسبوك او المنتديات الإلكترونية 
· إذا كان أحد الفقراء من الفلاحين من الممكن شرا ء بقره أو جاموسه أو أي من الأغنام وهي من اجمل الصدقات الجارية لأنها تدر الألبان وممكن أن تنجب فيزداد الرزق لدى هذا الفلاح من الألبان وبهائم
· شراء كتب للطلبة الفقراء والمحتجين
· التصدق بالملابس والبطاطين للفقراء
· شراء لبن ( حليب ) الأطفال للملاجئ وأيضا البامبرز والأطعمة والأدوية
· الذهاب للملاجئ ودار المسنين لمجالسه الأطفال وكبار السن فهذه أسمى صدقه وتقديم الحلويات وتبادل الأحاديث ونشعرهم بأنهم جزء من مجتمعنا.
· الدعاء للميت ، فكان يوجد شخص من أهل النار ، ودخل الجنة وارتفعت درجاته فسأل الله عز وجل من أين لي بهذا وأنا من أهل النار ، فقال الله تعالي له أن ابنك يدعو ويستغفر لك ، فلا تنسي الدعاء والأستغفار لوالديك وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
· إرسال راتب شهري لغير القادرين أو حتى مبلغ قليل للفقراء فالخير في القليل الدائم افضل من الكثير المنقطع. وحبذا ان تكون في الخفاء 
· توريث المصاحف والكتب الدينية والعلمية
· تعليم الفقراء المحتاجين مهنه تجعلهم يكتسبوا منها رزقا حلالا يعينهم على الحياة افضل من أن يتسول وهناك رأي للفيلسوف الصيني كونفشيوش وهي ( أن تعلم الفقير الصيد خيرا من أن تعطيه سمكه )
· تمويل الفقراء بمشاريع بسيطة وصغيره مثل بيع الورود أو الكتب الدينية ، وكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) إذا جاء أحد وتسول منه أعطاه درهمين ليشتري أدوات التحطيب ويحتطب بدلا من التسول
· مساعدة الاسر لكي تنتج ليكون في اسر منتجه وزوجات وبنات يعملوا وينتجوا وهو داخل ديارهم
· تأهيل المعوقين للعمل لكي يكتسبوا رزقا حلالا طيبا
· التبرع بلعب الأطفال القديمة أو الملابس المستعملة للأيتام والفقراء
· التبرع لإنشاء مستوصفان بأجور رمزيه
· إعداد قوافل الخير بالقرى والعشوائيات
· الأدوات المنزلية القديمة والمستعملة والأجهزة الزائدة عن الحاجة إعطائها للشباب الفقير المقبل على الزواج آو للعائلات الفقيرة
· عمل أكياس بمواد غذائية لأطعام الآسر الفقيرة وأكياس لشهر رمضان للمحتاجين
صله الرحم وخاصة مع من يحبهم اهلك وكان يتودد إليهم فهي في حد ذاتها بر للوالدين بعد مماتهم.
· ولا تنسي يا أخي المسلم أن التبسم في وجه أخيك المسلم صدقه ، فتبسم .
هل يجوز لأي مسلم لن يتصدق على ميت من غير الأقارب ؟؟؟؟؟
اي مسلم يتبرع لشخص من المسلمين ب....... فان ذلك جائز و لكن لا ننصح بهاذا و من اراد ان ينفع اخاه فليدع له ..... لأن الحديث صريح فليدعو له و لم يقل ان يتصدق له او يشفع عنه أو ما شابه ذلك " ابن عثيمين 
و احسن الصدقات على الميت هي الدعاء له ...... الشيخ ابن باز مع ان هذا لا يمنع الصدقات للميت 
أفضل ما يهدى للميت 
قال ابن القيم : قيل الأفضل ما كان أنفع في أنفسه ، فالعتق عنه ، والصدقة أفضل من الصيام عنه ، وأفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه وكانت دائمة مستمرة، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم :[ أفضل الصدقة سقي الماء ] وهذا في موضع يقل فيه الماء ويكثر فيه العطش ، وإلا فسقي الماء على الأنهار والقني لا يكون أفضل من إطعام الطعام عند الحاجة ، وكذلك الدعاء والاستغفار له إذا كان بصدق من الداعي وإخلاص وتضرع ، فهو في موضعه أفضل من الصدقة عنه كالصلاة على الجنازة ، والوقوف للدعاء على قبره. 
وبالجملة : فأفضل ما يهدى إلى الميت العتق والصدقة والاستغفار والدعاء له والحج عنه.
 
كيفية صيغة النية للتصدق على الأموات؟
فإنه ليست هناك صيغة لنية التصدق عن الميت، فالنية هي قصد الفعل، فالعزم على التصدق عن الميت عند إخراج الصدقة كاف فيها، ولو قلت: اللهم اجعل ثواب هذا لأمي فلا حرج، كما في مطالب أولى النهى للرحيباني. وإذا تصدقت عن الأم بشيء ما، وكان من كسب طيب وكنت أنت مخلصاً، فإنه سيصلها ثوابه وتنتفع به ـ إن شاء الله.
 
فالصدقة عن الميت مشروعة ولا يشترط لها تلفظ باللسان، بل يكفي أن ينوي بقلبه أن ثواب هذه الصدقة لفلان ويتصدق بها.. والله أعلم. 

رابط دائم:
اهم الاخبار
مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان الكريم يشعر الصائم بالعطش والجفاف كلما اقترب موعد الإفطار الأمر الذي يزيد من التوتر والإ...
قال الشيخ محمد توفيق الداعية الإسلامي، إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حث على صيام أيام من السنة غير رمضان.
المسلم ينوي نية خالصة لله جل وعلا؛ أن يكون عبدًا مستقيمًا طائعًا كما كان في رمضان، فالاستقامة بعد شهر رمضان على طريق العبودية...
في شهر رمضان المبارك وقعت أحداث كثيرة ومتنوعة، بعضها كان له اثر عظيم في كتابة تاريخنا , ومنها ماترك فى نفوسنا ذكرى لاننساها ع...
بعد ساعات قليلة يهل علينا وعلى الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها أعظم الشهور وأفضلها عند الله، شهر رمضان المبارك الذي ج...
كل القلوب إلى الحبيب تميل.. ومعي بهذا شاهد ودليل.. أما الدليل فإذا ذكرت محمدًا .. فترى دموع العاشقين تسيل.. هذا رسول الله هذا...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق