.
"سيناء" أرض الأنبياء.. تاريخ حافل بالمجد
إسلام عوض24/04/2016
1

رمالها الصفراء كتب عليها قلم التاريخ صفحات، فهي التي ارتوت بدماء الشهداء، وكل حبة رمل من رمالها تروي وتحكي قصة من قصص كفاح شعب.

 

كانت ومازالت سيناء بوابة الخير ودرع الأمن، منها دخل الفتح الإسلامي إلى مصر، بل إلى إفريقيا، بل عبر من خلالها إلى العالم، ومنها خرج الهكسوس مهزومين مدحورين على يد المصريين، ومنها أيضًا خرج الإسرائيليون مهزومين مدحورين.

 

تحتفل مصر اليوم بمرور 33 عامًا على تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى، والذي يوافق 25 أبريل من كل عام.

 

فقد قام جيشنا برفع العلم المصري فوق شبه جزيرة سيناء في مثل هذا اليوم من عام 1973 بعد استعادتها من العدو المحتل الإسرائيلي، واكتمل التحرير برفع العلم المصري على طابا آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام ١٩٨٨، وكان ذلك نتيجة انتصارات الدبلوماسية المصرية بعد الانتصارات العسكرية لقواتنا المسلحة الباسلة.

 

تاريخها حافل بالمجد
تاريخ سيناء حافل بالأمجاد والبطولات؛ فعلى رمالها دارت أشهر المعارك، وعبر دروبها خمسة عشر جيشا من كل أمم الأرض.

 

اسمها كناية عن القمر حين أطلق عليها القدماء اسم الإله "سين"، ومن الفيروز أخذت صفتها، وشُقت فيها قناة السويس أهم ممر مائي في العالم.

 

تاريخ سيناء حافل بالحروب والحملات منذ عهد الفراعنة إلى العصر الحديث؛ فهي البوابة الشرقية لمصر، وبها طريق حورس الذي يمتد من قناة السويس غربًا حتى رفح على الحدود مع فلسطين شرقًا، ومنه دخل الهكسوس إلى مصر، ومنه خرج أحمس ليطاردهم، وعبره خرج ملوك مصر القديمة للسيطرة على أرض كنعان وسوريا حتى بلاد مابين النهرين، وجاء منه إلى مصر الأشوريون، والفرس، والإغريق، والرومان، والفتح الإسلامي، والتتار والصليبيون وغيرهم.

 

أرض الأنبياء
سيناء أرض الأنبياء والديانات السماوية، بدءًا من الخليل إبراهيم –عليه السلام- الذي عبرها، وموسى –عليه السلام- الذي أقام بها مع شعب بني إسرائيل فترة من الزمن، و"العائلة المقدسة" التي عبرتها وهي في طريقها إلى مصر.

 

يقول تعالى: (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرۡ إِلَيۡكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرۡ إِلَى الۡجَبَلِ فَإِنِ اسۡتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوۡفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَانَكَ تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَأَنَا۟ أَوَّلُ الۡمُؤۡمِنِينَ).


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق