.
هل كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يمزح ويضحك؟!
بوابة الأهرام28/01/2015
اداب المزاح

 

قال عبيد الله بن المغيرة: سمعت عبد الله بن الحارث قال: (ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ) رواه الترمذي.

المزاح والضحك في هدي وحياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقيد بضوابط لابد وأن تُراعى ، منها:
ألا يقع في الكذب ليضحك الناس، ولهذا قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك القوم، ويل له، ويل له، ويل له) رواه الترمذي.


وقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يمزح ويضحك ولا يقول إلا حقا وصدقا، ومن ثم فينبغي ألا يشتمل المزاح والضحك علي تحقير لإنسان آخر، أو استهزاءً به وسخرية منه، قال الله تعالي: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (الحجرات:11)، وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم) رواه مسلم.

ومن ضوابط المزاح والضحك في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ألا يترتب عليه تفزيع وترويع لمسلم، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (لا يحل لمسلم أن يروع مسلمًا) رواه أبو داود.


ويكون المزاح بقدر يسير معقول، وفي حدود الاعتدال والتوازن، الذي تقبله الفطرة السليمة، ويرضاه العقل الرشيد، ويتوافق مع المجتمع الإيجابي العامل، ولهذا قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (يا أبا هريرة أقل الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب) (رواه ابن ماجه).


المنهي عنه هو الإكثار من الضحك، فالمبالغة في المزاح والضحك يُخشي من ورائه الإلهاء عن الأعباء، أو تجرؤ السفهاء، أو إغضاب الأصدقاء، أو الوقوع فيما حرم الله .

المواقف التي مزح وضحك فها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهي كثيرة ومتنوعة، فتجده ـ صلى الله عليه وسلم ـ يضحك فرحًا بكرامة وفتح لأمته، أو تفاعلًا مع أصحابه، أو مداعبة لزوجاته، أو لإدخال السرور على الأطفال.

عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال: (بينما رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بيت بعض نسائه، إذ وضع رأسه فنام، فضحك فى منامه، فلما استيقظ قالت له امرأة من نسائه: لقد ضحكت فى منامك فما أضحكك؟ قال: أعجب من ناس من أمتي يركبون هذا البحر هول العدو، يجاهدون في سبيل الله، فذكر لهم خيرًا كثيرًا) رواه أحمد، وفي رواية: (يركبون هذا البحر كالملوك على الأسِرَّة).


رابط دائم:
اهم الاخبار
كل القلوب إلى الحبيب تميل.. ومعي بهذا شاهد ودليل.. أما الدليل فإذا ذكرت محمدًا .. فترى دموع العاشقين تسيل.. هذا رسول الله هذا...
الاحاديث النبوية الصحيحة عن الاسراء والمعراج...
يشيع البعض أن المحتفلين بـ"يوم اليتيم" يبتدعون في دين الله تعالى، ولكن بين البدعة والشريعة، فرق كبير، وأكد العلماء أنه لا صلة...
تحل اليوم ذكرى الإسراء والمعراج، وهي من الذكريات الخالدة في التاريخ الإسلامي، لما مثلته من تحول حقيقي في مسار رسالة الإسلام، ...
الأسبوع الماضي حدثت مذبحة المسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا؛ والتي استشهد فيها نحو 50 مسلمًا، وأصيب العشرات على يد إر...
اختلف العلماء في حكم الاحتفال بعيد الأم فمنهم من أجازه ومنهم من اعتبره بدعة فتعالوا نتعرف على رأي كل من فضيلة الشيخ محمد متول...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق