.
سنة نبينا لاستقبال عيد الفطر
أميرة شبل15/06/2018
1

تختلف العادات والتقاليد من بلد لآخرى فى استقبال العيد، ولكن الذى يرجى اتباعه هو سنة نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" فى شرعية صلاة العيد، وكيفية أدائها، وما يفضل اتباعه مع احتفاظ كل دولة بتقاليدها الخاصة ...

وقد ذكر عن النبى محمد "صلى الله عليه وسلم" في استقباله العيد ما يلى:

  • الإفطار قبل صلاة العيد

من السنة أن يسرع المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة؛
فعن أنس رضى الله عنه قال: "كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً"

  • التجميل والتزين

كذلك يحسن بالمسلم أن يلبس للعيد أحسن الثياب مع التطيب؛ فروي عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه:
"أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس برده الأحمر فى العيدين وفى الجمعة"

  • التكبير

على المسلم أن يكبر صبيحة العيد
فعن ابن عمر رضى الله عنهما: أنه كان إذا غدا إلى المصلى كبر فرفع صوته بالتكبير، وفى رواية كان يغدوا إلى المصلى يوم الفطر إذا طلعت الشمس فيكبر حتى يأتى المصلى، ثم يكبر بالمصلى حتى إذا جلس الإمام ترك التكبير.

  • الذهاب إلى الصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر

جابر رضى الله عنه قال "كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" أى أنه يذهب إلى صلاة العيد من طريق ويعود إلى بيته من طريق آخر، وذلك لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده من الملائكة.

  • شرعية وكيفية صلاة العيد

تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها، بلا أذان ولا إقامة؛ وهي ركعتان؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات، ويسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة (الأعلى) في الركعة الأولى و(الغاشية) في الثانية، أو سورة (ق) في الأولى و(القمر) في الثانية، وتكون الخطبة بعد الصلاة.

خروج النساء إلى صلاة العيد

من المؤكد خروج النساء إلى صلاة العيد، ومن الأدلة على ذلك:

1. حديث عائشة رضي الله عنها: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان يكبر في الفطر والأضحى؛ في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً" أخرجه أبو داود بسند حسن، وله شواهد كثيرة.


2. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين بـ (سبح اسم ربك الأعلى) و(هل أتاك حديث الغاشية) أخرجه مسلم.


3. وعن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: " كان يقرأ فيهما بـ (ق والقرآن المجيد) و(اقتربت الساعة وانشق القمر) " أخرجه مسلم.


4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت: "أُمرنا أن نَخرجَ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق، وذوات الخدور ـ أي المرأة التي لم تتزوج ـ فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزلن مصلاهم" أخرجه البخاري ومسلم.


5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "شهدت صلاة الفطر مع نبي الله وأبي بكر وعمر وعثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة" أخرجه مسلم.


6. وعن جابر رضي الله عنه قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة" أخرجه مسلم.

  • مشاركة العيد مع الفقراء

أن يحقق هذا المؤمن معنى العيد بين الفقراء والمساكين فيقدم لهم الهدايا، ويحسن إليهم حتى يدخل الفرحة والبهجة إلى قلوبهم، وهو ما يؤدى إلى تجديد أواصر المحبة بين الأخلاء فتشمل الفرحة كل بيت وتعم كل أسرة.

  • الإكثار من ذكر الله

عن أنس رضى الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان ليلة القدر نزل جبريل عليه السلام فى كوكبة من الملائكة يصلون على عبد قائم أو قاعد يذكر الله عز وجل، فإذا كان يوم عيدهم - يعنى فطرهم - باهى بهم الملائكة، فقال يا ملائكتى: عبيدى وإمائى قضوا فريضتى عليهم، ثم خرجوا يعجون إلى الدعاء، وعزتى وجلالى وكرمى وعلوى وارتفاع مكانى لإجيبنهم فيقول: ارجعو فقد غفرت لكم، وبدلت سيئاتكم حسنات، فقال: فيرجعون مغفوراً لهم"

  • العيد يوم فرح

يوم العيد يوم فرح وسعة، فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: "ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر" أخرجه أحمد بسند صحيح.

 

رابط دائم:
اهم الاخبار
في كل صباح أذهب إلى البساتين والحقول المزهرة، أقطف من كل بستان زهرة، لأصنع بها عقدًا أهديه لحبيبتي، فحبيبتي تهوى الزهور والطي...
هذه عملية حسابية لمعرفة رقم الصفحة في القرآن الكريم بسرعة عن طريق رقم الجزء ...
يقصد بالمطفيين الذين ينقصون المكيال والميزان ويبخسون حقوق الناس . قال الزجاج : إنما قيل للذي ينقص المكيال والميزان : مطفف لأن...
نوقشت أمس السبت بكلية الآداب جامعة القاهرة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث أحمد سمير علي مرزوق والتي حصل عليها بتقدير مرتبة...
أدعوكم إلى رحلة نورانية نزور فيها حديقة الأنبياء، وما أدراكم يا سادة ما حديقة الأنبياء؛ فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا...
لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ أَبَا هُرَيْرَةَ , فَقَالَ : أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْ...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق