.
"القرآن الكريم" تحتفل بالمذيع "أحمد القاضي" لحصوله على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى
د. إسلام عوض25/12/2017
الباحث المذيع أحمد القاضي

احتفلت أسرة إذاعة "القرآن الكريم" بحصول مذيعها أحمد القاضي على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في الأدب والنقد من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وكان موضوع أطروحته للدكتوراه هو: (التصوير الشعري للحرمين الشريفين في مصر في العصر الحديث).

 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من:  الأستاذ الدكتور صلاح الدين محمد عبدالتواب مشرفًا، والأستاذ الدكتور حسن أحمد عبدالسلام مناقشًا داخليًا، والأستاذ الدكتور محمد  زكريا عناني مناقشًا خارجيًا.

 

.

 

وقال الباحث في رسالته إن النقاد انشغلوا قديمًا حديثًا بالتعرف على أسرار الجمال في التصوير الشعري، واهتموا بكشف مواطن الجمال والجلال فيه، ومن خلال قراءاتي في دواوين الكتب، وشعراء العصر الحديث، وكذا في صفحات المجلات والكتب والدوريات، وما وصلت إليه يدي من سائر الإصدارات ومظان الشعر حيث وجدت أن الحرمين الشريفين، الحرم المكي بمكة المكرمة، والحرم النبوي بالمدينة المنورة، كان لهما حظ كبير في شعر هؤلاء الشعراء؛ وذلك لما لهما من قدسية وأهمية على مر العصور، ولما لهما في قلوبهم من هوى جارف وحنين طاغ، وشوق عارم، إلى بيت الله الحرام، ومسجد رسوله "صلى الله عليه وسلم"، في كل عصر وآن.

 

وتابع الباحث، كما لاحظت أن التصوير الشعري للحرمين الشريفين، عند شعراء مصر في العصر الحديث، قد وضحت معالمه وتنوعت روافده، وانتشر بظلاله وحلق في الآفاق، وقد تسامى بخصائصه في ألفاظه ومعانيه، ونظمه، وأساليب تصويره وبيانه، بما فيها من الخيال والإيماء والظلال والإيقاع الموسيقي في أدائه الشعري بما له من أثر في النفس، وإيحاءات في المشاعر والوجدان، وكل ذلك من خلال النتاج الشعري.

 

 وأضاف الباحث، أن هناك كوكبة من شعراء العصر الحديث تغنت في مصرنا الحبيبة؛ مثل الشاعر الكبير محمود سامي البارودي، وأمير الشعراء أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، ومحمود غنيم، ومصطفى حمام وعلى الجندي، وإسماعيل صبري، وعزيز أباظه، ومحمد عبد المطلب وأحمد الكاشف والشيخ محمد متولي الشعراوي، وغيرهم من الشعراء والشاعرات في العصر الحديث، الذين تغنوا وشدوا بالحرمين الشريفين، وما لهما من قدسية في قلوب المسلمين.

 

وتابع الباحث، أنه برغم كثرة ذلك النتاج الشعري، الذي صدر عن هذه الكوكبة من شعرائنا المحدثين في مصر، إلا أنني لم أر أحدًا من الباحثين حتى الآن، فيما أعلم، قد تصدى لجمع هذا النتاج الشعري، ودراسته وتحليله، وتقويمه، من خلال التصوير الشعري، لهؤلاء الشعراء المحدثين، في مصر، للحرمين الشريفين، كما ينبغي.


رابط دائم:
اهم الاخبار
طرق الاستغفار كثيرة ومعروفة عند من يطلب المغفرة بنية صالحة ..ولكن معرفة العبد أن الله قد غفر له يصعب معرفتها فيوجد شواهد تشعر...
بعث الحيوانات يوم القيامة حق لا ريب فيه، ويقتص لبعضها من بعض كما دل عليه قوله تعالى: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ}
يحرص بعض المسلمين على صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع لأسباب عديدة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الأسباب الآتية:
حقيقة الحيوان الذى لا يشرب المياه؛ ﻷنه إذا شرب الماء يموت، وكيف تتفق تلك الظاهرة مع الآيات القرآنية التى ذكر فيها أهمية الميا...
نفت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، ما يشاع إعلاميًا عن دراسة قانون في البرلمان يسم...
أعادت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، نشر رأيها الشرعي في حكم أكل الجمبري، وذلك بعدما صدرت فتوى إسلامية هندية، أمس الثلا...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق