.
تعرّف على حكم البيع والشراء عن طريق الإنترنت
سارة إمبابى 22/11/2017
.
من المعلوم أن الإنترنت الآن يتم التعامل به في جميع مناحي الحياة، والبيع والشراء أول اتجاهات مستخدمي الإنترنت في أيامنا هذه.
 
 
 
ومن هذه المعاملات التسويق الشبكي، وهو يعتمد في أغلب صوره على الإنترنت، وقد أفتت المجامع الفقهية بعدم جوازه؛ لاشتماله على الغرر والجهالة والمقامرة وكسب المال بدون وجه حق، أما مثال التعامل الجائز فهو مثل البيع والشراء القائم على التبادل والتقابض بشتى صور التقابض العصرية مثل: التحويل على الحسابات البنكية وغيرها.
 
 
 
وعلى كلٍّ، فما وافق شروط البيع الصحيح، وانتفى منه الجهالة والغرر والغش فهو جائز لا شك، وأما ما خالف شروط البيع التي حددها الشرع الحكيم فهي غير جائزة.
 
 
 
ويجب التنويه أن هذا السؤال عامٌّ، وإلا فليُعلَم أن كل معاملة لها حكمها الخاص بها، ويجب السؤال والرجوع إلى أهل العلم في حالة عروض شَكٍّ أو جد جديد في المعاملات؛ لاستبيان الرأى الشرعي الصائب فيها.
 
 
 
الأصل في المعاملات الإباحة إلا ما ورد الشرع بتحريمه، قال السيوطي فى الأشباه والنظائر: (الْأَصلُ فِى الْأَشْيَاءِ الْإِبَاحَةُ حَتَّى يَدُلَّ الدَّلِيلُ عَلَى التَّحْرِيمِ).
 
 
 
فإذا كانت هذه المعاملات التي تتم عن طريق الإنترنت تستخدم بطريقة شرعية، ولا تشتمل على غرر أو جهالة أو غشٍّ فهو جائزٌ شرعاً، ولا حرج في ذلك؛ لحاجة الناس إليه فى هذا العصر، وذلك لأن لكل عصر مستجداتِهِ التي تحتِّم على الناس التعامل بها.

رابط دائم:
اهم الاخبار
حقيقة هامة و هي أن الوجه مرآة النفس و أنه يمكن للإنسان أن يعرف حالة صاحبه بمجرد النظر إلى وجهه و ذلك بنص الآية الكريمة :( تعر...
من منا لا يحب امتلاك الكنوز، وخير كنوز الدنيا والآخرة هو كنز من كنوز الجنة.
نبذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم... ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحا...
فلنستمع معا بقلوبنا قبل آذاننا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "وجعلت قرة عيني في الصلاة" ويبين لنا أن "رأس الأمر الإسلام و...
يوم ولد الحبيب سجل التاريخ كرامات ومعجزات دالة على عظم شأنه ومكانته عند ولادته "صلى الله عليه وسلم" منها: ما رواه أحمد: أن ...
إن خلق الحياء من الأخلاق التى مدحها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فالحياء لا يأتى إلا بخير.
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق