.
بشرى لحواء.. جائزة أفضل التقارير الإعلامية للمرأة تدرسها "التعاون الإسلامي"
أميرة شبل11/10/2017
1
تدرس الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ممثلة في مركز الرصد الإعلامي للمرأة في الدول الإسلامية استحداث جائزة إعلامية لأفضل التقارير والإنجازات الإعلامية للمرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة، وتقديم الدعم المالي للمؤسسات الإعلامية التي تقوم عليها المرأة، والتي تدعم مكانة المرأة في الإعلام.
 
كما يعمل المركز على إعداد دليل حول أفضل الممارسات لتمكين المرأة في المؤسسات الإعلامية ومن خلال وسائل الإعلام لتستفيد الدول الأعضاء من تجارب بعضها البعض.
 
وقالت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي، المشرفة على المركز، السيدة مها مصطفى عقيل: إن الأخبار التي تتعلق بقصص نجاح المرأة المسلمة، وكونها قدوة، وأيضا نضالها ومعاناتها، وخبراتها وإسهاماتها، بحاجة إلى أن تصبح أكثر وضوحاً في وسائل الإعلام في الدول الأعضاء قبل أن تكون واضحة بالشكل المناسب في إعلام الدول غير الأعضاء.
 
وشددت عقيل على ضرورة تمثيل المرأة بشكل كاف في مجال الإعلام نفسه، بحيث تعمل في مختلف المجالات والوظائف، بما في ذلك مواقع صنع القرار.
 
وأضافت: "إن تلك الأسباب دفعت إدارة الإعلام في المنظمة إلى طرح مشروع قرار حول تمكين المرأة في وسائل الإعلام، ومن خلالها إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام في دورته الحادية عشرة، والتي انعقدت بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية في ديسمبر ٢٠١٦.
 
وتم اعتماد القرار الذي يشمل ضمن بنوده: تشجيع الدول الأعضاء على المشاركة في مشروع الرصد الإعلامي العالمي الذي تقوم به منظمة الأمم المتحدة، وإنشاء مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة".
 
وتابعت: "إن المركز سيعمل على إصدار تقرير دوري عن المرأة في وسائل الإعلام، بناءً على دراسات وتقارير من الدول الأعضاء، يتم تقديمه كل سنتين إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام ونشره في الصحف ووسائل الإعلام بهدف رفع مستوى الوعي بشأنها".
 
وكانت منظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) قد عقدت بالتنسيق مع لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمجلس الأعلى للمرأة في البحرين ورشة عمل شبه إقليمية حول سبل إبراز دور المرأة في المجتمع، وتعزيز حضورها في الإعلام بمدينة المنامة، عاصمة مملكة البحرين يومي 4 ـ 5 أكتوبر 2017.
 
وأثنت الورشة على أهداف ومكونات مشروع مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء.
 
داعية الدول الأعضاء إلى دعم أهدافه ونشاطاته، وحثت مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا المرأة في كافة المجالات إلى الاسترشاد بتوجهاته.
 
ومن بين أبرز التوصيات التي خرجت بها الورشة إنشاء شبكة للإعلاميات تحت إشراف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وتوثيق إنجازات الرائدات.
 
المصدر: وكالة إينا

رابط دائم:
اهم الاخبار
مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان الكريم يشعر الصائم بالعطش والجفاف كلما اقترب موعد الإفطار الأمر الذي يزيد من التوتر والإ...
قال الشيخ محمد توفيق الداعية الإسلامي، إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حث على صيام أيام من السنة غير رمضان.
المسلم ينوي نية خالصة لله جل وعلا؛ أن يكون عبدًا مستقيمًا طائعًا كما كان في رمضان، فالاستقامة بعد شهر رمضان على طريق العبودية...
في شهر رمضان المبارك وقعت أحداث كثيرة ومتنوعة، بعضها كان له اثر عظيم في كتابة تاريخنا , ومنها ماترك فى نفوسنا ذكرى لاننساها ع...
بعد ساعات قليلة يهل علينا وعلى الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها أعظم الشهور وأفضلها عند الله، شهر رمضان المبارك الذي ج...
كل القلوب إلى الحبيب تميل.. ومعي بهذا شاهد ودليل.. أما الدليل فإذا ذكرت محمدًا .. فترى دموع العاشقين تسيل.. هذا رسول الله هذا...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق