.
آخرهم يغادر مطلع محرم.. ​الحجاج يعودون إلى أوطانهم بعد إتمام موسم ناجح
أميرة شبل05/09/2017
1
يبدأ نحو مليوني حاج، غدًا الثلاثاء، مغادرة السعودية إلى أوطانهم بعد أن أتموا أداء مناسك الحج، وسط منظومة متكاملة من الخدمات هيأتها الحكومة السعودية.
 
ويستمر الحجاج في المغادرة حتى مطلع محرم المقبل، الذي سيشهد مغادرة آخر حاج للأراضي المقدسة.
 
وأعلنت الحكومة السعودية نجاح موسم الحج هذا العام، عطفًا على إنجاز الخطط المعدة سلفًا لتسيير أعمال الحج، سواء تلك المتعلقة بتفويج الحجاج، أو المحافظة على أمنهم وسلامتهم.
 
واستنفرت الحكومة 100 ألف رجل أمن لتنظيم تنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة، وتنظيم دخولهم إلى منشأة الجمرات بطوابقها الستة، ليرموا الجمرات الثلاث بكل سهولة، ودون زحام وتدافع.
 
كما أعلنت الحكومة سـلامة حج هذا العام، وخلوه من الأمراض الوبائية، وأن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.
 
وفي هذا الصدد تم تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 465 ألف حاج، وأجريت حتى أمس الاثنين أكثر من 566 عملية قسطرة قلبية للحجاج، إلى جانب 28 عملية قلب مفتوح، و1520 عملية غسيل كلوي.
 
كما نقل أكثر من 400 حاج منوم في قافلة مجهزة بجميع المستلزمات الصحية بين المشاعر المقدسة.
 
وكانت الحكومة السعودية جهزت 25 مستشفى في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، و158 مركزًا صحيًا يعمل فيها 31 ألف ممارس صحي للتعامل مع الحالات الطارئة للحجاج.
 
وبدأت مؤسسات الطوافة نقل الحجاج إلى جدة والمدينة المنورة وفق مواعيد سفرهم المعتمدة.
 
وتمهيدًا لنقل الحجاج إلى نحو 100 وجهة دولية، أكملت الخطوط الجوية السعودية الإعداد لأكثر من 2300 رحلة خاصة بالحجاج.
 
ووفرت الخطوط السعودية خدمة تسلم الأمتعة من الحجاج مسبقا في مكة المكرمة، قبل موعد السفر بوقت مناسب، ليتفرغ الحاج لأداء مناسك الحج، وتلافي أي تأخير أو تكدس في صالات المغادرة.
 
كما خصصت موظفين يعملون على مدار الساعة بواقع ثلاث فترات يوميا، لتفويج الحجاج وفقا لمواعيد رحلاتهم.

رابط دائم:
اهم الاخبار
طرق الاستغفار كثيرة ومعروفة عند من يطلب المغفرة بنية صالحة ..ولكن معرفة العبد أن الله قد غفر له يصعب معرفتها فيوجد شواهد تشعر...
بعث الحيوانات يوم القيامة حق لا ريب فيه، ويقتص لبعضها من بعض كما دل عليه قوله تعالى: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ}
يحرص بعض المسلمين على صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع لأسباب عديدة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الأسباب الآتية:
حقيقة الحيوان الذى لا يشرب المياه؛ ﻷنه إذا شرب الماء يموت، وكيف تتفق تلك الظاهرة مع الآيات القرآنية التى ذكر فيها أهمية الميا...
نفت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، ما يشاع إعلاميًا عن دراسة قانون في البرلمان يسم...
أعادت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، نشر رأيها الشرعي في حكم أكل الجمبري، وذلك بعدما صدرت فتوى إسلامية هندية، أمس الثلا...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق