.
تعرَّف على مهنة السقاية والرفادة.. من العمل الفردي إلى المؤسسي في خدمة ضيوف الرحمن/ فيديو
25/07/2018
.

يرجع تاريخ مهنة السقاية والرفادة لعهد عبد المطلب بن هاشم جد النبي "صلى الله عليه وسلم" وورث هذه المهنة لخدمة حجاج بيت الله الحرام جيلًا بعد جيل، إلى أن انفصلت السـقاية عن الرفادة فأصبحت السقاية لطائفة الزمازمة والرفادة لطائفة المطوفين.

 

وقد مرت هذه المهـن - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية - بعدة عصور كان آخرها العهد السعودي؛ حيث كان الزمازمة والمطوفون يعملون بالتقارير، وهي "عبارة عن وثائق من حاكم المنطقة تخص كل عائلة مــن عوائل الزمازمة بخدمة حجاج بلد معين أو جهة معينه".

 


واستمر العمل بالتقارير حتى عهد الملك فيصل بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ حيث رغب جلالته في عـام 1384هـ تحسين أداء أرباب الطوائف فأصدر جلالته نظـام المطوفين العام وتم تطبيقه على الزمازمة والمطوفين، وقد اعتمد النظام على فتح باب المنافسة بين أرباب الطوائف؛ وذلك بفتح باب السؤال للحجاج وقد استمر العمل به إلى إنشاء مؤسسات أرباب الطوائف ومكتب الزمازمة الموحد الذي أنشئ عام 1403 هـ بقرار من وزير الحج والأوقاف.

 وشمل هذا القرار وما تبعه من أنظمة ولوائح إعادة هيكلة مكتب الزمازمة الموحد؛ بحيث أصبح عمل الزمازمة جماعيًا مؤسسيًا بدلًا من العمل الفردي تحكمه لوائح مالية وإدارية أعدت من قبل وزارة الحج والتي تشرف إشـرافًا دقيقًا ومباشـرًا على تنفيذها ويرأس المكتب رئيس ونائب وأعضاء لمجلس الإدارة "الطائفة نفسها" يتم اختيارهم بدقة من قبل وزير الحج، وقد صدر مؤخرًا قرار وزير الحج بتعديل بعض مواد اللائحة التنظيمية الإدارية كان من ضمنها تشكيل مجلس إدارة المكتب من تسعة أعضاء يعين وزير الحج ثلاثة منهم، وتختار الجمعية العمومية للمساهمين ستة أعضاء بطريقة الانتخاب بالتنافس بين القوائم التي يتم تشكيلها حسب ما نصت عليه اللائحة من شروط للترشيح في تلك القوائم وشغر هذا المنصب.

 

ويقوم مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد بإعداد الدراسات والخطط والبرامج بعد انتهاء موسم الحج استعدادًا للموسم القادم وتتم مراعاة تلافي السلبيات التي صادفت العمل خلال الموسم الماضي وتوسيع قاعدة الإيجابيات، بالإضافة إلى دراسـة كل ما من شأنه تحسين الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن، وذلك بالنظر لشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام بسقياهم ماء زمزم المبارك نعمة كبرى؛ حيث توحدت الجهود وتضافرت في خدمة الحجيج.

 

وأصبح العمل بالمكتب جماعيًا هدفه الأساسي تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن والوصول بالخدمات التي تقدم من قبل طائفة الزمازمة إلى أعلى مستوى ممكن؛ بما يتماشى ويتواكب مع التطورات الهائلة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.


ويخدم المكتب كافة جنسيات الحجاج القادمين للمملكة بدون استثناء؛ وذلك بتقديم ماء زمزم لهم في كل موقع يتواجدون به منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم لها وفق رؤيته المتمثلة في ​مواكبة أفضل وآخر المستجدات والتطورات في سقيا وتقديم ماء زمزم لحجاج بيت الله الحرام؛ حيث تتركز رسالته التي يحملها في "سقيا ماء زمزم المبارك لكل حاج منذ وصوله إلى مكة المكرمة، وحتى مغادرته لها خلال موسم الحج وفق أحدث آنظمة التعقيم والتعبئة والتوزيع"؛ بدلًا مما كان عليه عمل الزمازمة قديمًا داخل الحرم المكي الشريف؛ حيث يقوم الزمازمة بجلب ماء زمزم من البئر، ويتم تخزينه في الأزيار "أوعية فخارية كبيرة تشبه الخزان"، وكذلك في البراميل المصنوعة من الزنك؛ حيث كان مخصصًا لكل عائلة خلوة من الخلاوي وهي "غرف مخصصة للزمازمة في أقبية الحرم المكي الشريف".


وكان للزمازمة شيخ ينتخب من ضمن أفراد الطائفة عن طريق وزارة الحج والأوقاف آنذاك، وهو يقوم بتنظيم عملهم والإشراف عليهم، ويقوم الزمزمي بتقديم ماء زمزم بعد تبخير الدوارق الفخارية بـ "المستكة" ليكتسب الزمزم رائحة جميلة، ومن ثم يملأ هذه الدوارق من الأزيار ويقدمه للحجاج في الطيس؛ وهي عبارة عن "أوعية نحاسية تستعمل للشرب" بمرورهم بين زوار الحرم وحول الحرم أيضًا، وكان ذلك يمثل طابعًا تراثيًا مميزًا اشتهر به الزمازمة؛ حيث كان لكل زمزمي منطقه معينه يجلس بها داخل الحرم ويقوم الزمزمي بتوزيع الدوارق على الحنابل الموجودة بالحصاوي المخصصة له، والتي كانت موجودة داخل الحرم هذه الدوراق عليها نيشـان "علامة مميزة" يعرفها الزمازمة أنفسهم تتم كتابته على كل دورق بواسطة "شمع العسل" مع "الرماد" فيشكل لونًا أسود يصعب مسحه من على الدورق؛ وذلك لمعرفة كل زمزمي لدوارقه وعدم ضياعها.


 ويقدمون الزمازمة في الماضي ماء زمزم للحجاج في منازلهم طيلة فترة إقامتهم بمكة المكرمة بنفس الدوارق؛ حيث كان لكل زمزمي تقرير يخصه يحدد جنسية الحجاج الذين يخدمهم ويكون مسئولًا عن إيصال ماء زمزم لهم، ثم صدر قرار إنشاء المكتب في نهاية شهر رمضان المبارك عام 1403 هـ، وتلاه قرار تشكيل مجلس إدارته، وتم العمل بنفس الطريقة السابقة، بقيام كل زمزمي بخدمة حجاجه بواسطة عمالته الموجودة لديه، وتم محاسبة الزمزمي والعمالة التابعة له من قبل المكتب؛ حيث تم التعاقد معهم بمعرفة المكتب، وفي موسم حج عام 1404 هـ بدأ عمل المكتب الجماعي وذلك بتأسيس خمسة مراكز فرعية تخدم جميع مناطق مكة المكرمة وتأمين عدد من أدوات السقيا من جوالين وعربات يدوية وسيارات وناقلات لماء زمزم المبارك لمواقع تلك المراكز لتعبئتها يدويًا، وتمت زيادة تلك المراكز إلى عشرة مراكز فرعية في أحياء مكة المكرمة يتم تغذيتها عن طريق مركز موحد للتعبئة المركزية لخدمة جميع المراكز تم إنشاؤها في عام 1421هـ.


 وبدأت أعمال مكتب الزمازمة الموحد في التطوير رغبةً في تقديم الخدمات بأفضل الوسائل والطرق التي تضمن سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام بعد الانتهاء من التجهيزات الأساسية، وعلى أثر ذلك تم إنشاء مركز تعبئة ماء زمزم آليًا، حيث يقوم المكتب في العاصمة المقدسة من خلال فريق العمل على تنفيذ الخطة لموسم الحج في كل عام بتوزيع النسبة المقررة من ماء زمزم بأكثر من 25 مليون لترٍ من ماء زمزم في اليوم الواحد للعبوات ذات سعة الـ20 لترًا.

 

ويُعد مكتب الزمازمة الموحد في العاصمة المقدسة المكتب الوحيد المخول من قبل وزارة الحج بتوزيع مياه زمزم على الحجاج بمراكز توجيه الحجاج، وعلى مساكن الحجاج، والمستشفيات، إضافة إلى توزيع عبوات سعة 330 مليلتر، منذ بداية القدوم، ويستمر في مهامه بمركزي التوجيه حتى يوم الوقوف بعرفة وداخل الحافلات، وبمساكن الحجاج بمكة المكرمة حتى منتصف شهر محرم، ويصل حجم القوى الميدانية العاملة بالمواقع في موسم الحج إلى 729 عاملًا وسائقًا وعمال سقيا موسميين بنحو 105 سيارات.

.


رابط دائم:
اهم الاخبار
هو أحد أصحاب الرسول محمد صل الله عليه سلم و الإمام علي (يُكنَّى بـأبي عمارة) واطلق عليه الرسول "شهادته بشهادة رجلين"تجهيزاً ل...
عن أبي سَعِيدٍ سَعْدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدْريِّ - رضي الله عنه - أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: (لَا ...
اهم الاحداث التى كرمت وعظمت يوم عاشوراء عن بقية الآيام..ومنها توبة سيدنا آدم عليه السلام ونجاة سيدنا نوح وقومه من الغرق..ونجا...
غدًا الجمعة يوافق العاشر من محرم وهو يوم عاشوراء، وعاشوراء بالمد على المشهور، وحكى فيه القصر، وزعم ابن دريد أنه اسم إسلامي، و...
ما تأتيه هذه الآيه من معانى فإن إذا كان الله معك فمن عليك ، وإذا كان الله عليك فمن معك ،فالايمان بقدرة الله تجعل كلمة اليأس ل...
فضل صيام يوم عاشوراء كما ذكر فى القرآن الكريم والسنة وتاريخ الاحتفال بذلك اليوم وسنن صيامه كما قال الرسول نحن "احق بصومه من ب...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق