.
أسسها جلال الدين الرومي.. المولوية هي الغزل والحب والعشق الإلهي
أميرة شبل08/06/2017
.

المولوية من الطرق الصوفية التى اتخذت الإنشاد الدينى أو الحضرة غذاء روحيًا لها.. فالمولوية مؤسسها هو جلال الدين الرومي، والسماع هو الإنشاد الديني، وترديد الأذكار للالتفاف حول النفس عند المولوية...

اشتهرت الطريقة المولوية بما يعرف بالرقص الدائري لعدة ساعات طويلة، حيث يدور الراقصون حول مركز الدائرة التي يقف فيها الشيخ.

 

ويندمجون في مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحي فيتخلصون من المشاعر النفسانية ويستغرقون في وجد كامل يبعدهم عن العالم المادي، ويأخذهم إلى الوجود الإلهي كما يرون.

 

الإنشاد المرافق للمولوية فيبدأ بنشيد (يا إمام الرسل ياسندي/ أنت باب الله معتمدي/ وبدنيايا وآخرتي/ يا إمام الرسل خذ بيدي).

 

ثم يردد المنشدون عبارة (مدد مدد يارسول الله/ مدد مدد ياحبيب الله..) وتتزايد سرعة الراقصين في الدوران بشكل مذهل حتى تصل إلى قمتها مع ترديد المنشدين لعبارة (يارسول الله مدد/ ياحبيب الله مدد).

 

وتتخللها من رئيس الزاوية عبارة (حي) وتختم وصلة الدوران بعبارة (الله الله..الله الله..الله الله يا الله)‏‏ التي تتردد مرات عديدة قبل أن تختم وصلة الدوران.

 

السماع "الإنشاد الديني أو الغناء الصوفي"

تدور موضوعات الغناء الصوفي حول حب الله ورسوله، وقد كان السماع في البداية مصحوبًا بعزف الناي وإيقاع الطبول والدفوف فقط، ثم تطور ذلك في القرن التاسع عشر الميلادي لتنضم آلات جديدة كالقانون والطنبور والكمان وغيرها من الآلات، كما بدأ موسيقيو المولوية في تدوين موسيقى السماع بغرض الحفاظ على تراثها.
 
وأشعار السماع ـ كما يرى الصوفية ـ هي "أشعار تحمل معاني رمزية لا يعرف كنهها وأسرار معانيها إلا من وصلت به النشوة إلى التجرّد من كلّ ماهو جسدي وتحللت روحه من كلّ ماهو مادي، وكلمات هي تحمل عبارات العشق والغزل والحب بكل مقاييسه وشدة الهيام ولوعة الفراق والحنين والشوق إلى رؤية الذات الإلهية.
 
ومن أشهر الشعراء هم الرومي، وسلطان ولد، ويونس إمرة، وسليمان شلبي فيمثلوا حجر الأساس في تشكيل الموسيقى الصوفية ..
 
تشجيع السلاطين للسماع
شجع سلاطين السلاجقة والعثمانيين الموسيقى الصوفية والسماع، بل لقد كان منهم من انتسب إلى بعض الطرق الصوفية، ومن هؤلاء السلطان السلجوقي علاء الدين قيقباد الأول (الذي كان يذهب إلى جلال الدين الرومي في زاويته، وكان يدعوه هو ومريديه إلى قصره في قونية للاستماع إلى قصائد وموسيقى الصوفية.
 
ومن السلاطين الأتراك أيضاً من كتب الأشعار الصوفية كالسلطان العثماني أحمد الأول، كما أولى السلطان سليم الثالث اهتمامًا كبيرًا بالسماع، وكان يدعو إلى قصره أسطوات الموسيقى أمثال أحمد كامل أفندي القرمي، والطنبوري..
 
ويذكر فى التراث الإسلامي أن أعظم وأفضل الملحنين الموسيقيين الأتراك كانوا من المولوية، ومن ثم تعد بدائع الموسيقى المولوية هي أثمن ما في الخزينة الموسيقية التركية، وتأثرت بها الدول العربية ومنها مصر والشام ودول الغرب أيضًا..
 
الطريقة المولوية فى مصر
كان يدعى اتباع المولويين في مصر الدراويش أوالجلاليون نسبة إلى جلال الدين الرومي، كما عرفوا بدراويش البكتاشية والذين هم من أصل تركي.
 
وكان مكان تجمع المولويين يسمى التكية المولوية أو تكية الدراويش أو السمعخانة (أي مكان الإنصات).
 
وتعد التكية المولوية بالقاهرة أول مسرح بمصر والشرق وربما بالعالم كله، إذ ترجع عروض فرقة الدراويش المولوية إلى العصر العثماني ابتداء من القرن السادس عشر الميلادي- العاشر الهجري- وترجع المباني الأثرية إلى داخل مبنى التكية إلى عام 1315م، أي في بدايات القرن الرابع عشر الميلادي.
 
وكان الهدف الأول للتكية إيواء وإطعام الدراويش المنقطعين للعبادة والفقراء، وتتألف «التكية» من عدة أجنحة، منها المسجد والأضرحة والمدرسة المخصصة لتعليم الأولاد القرآن الكريم والخط.
 
ومع دخول الصوفية لمصر ووجود التكية جاءت الأناشيد الدينية والروحية التي اتخذها الناس كجزء من التقرب لله وتردد الأذكار وتهذيب الروح بالذكر والإنشاد.. وظهور الشعراء والملحنين لتعزيز ذلك الفن الذي كثر مريديه، بالرغم من الأفكار والثقافات والعلوم التى انتشرت فى تلك الأزمنة..
 
المصدر: 

المولوية بعد جلال الدين الرومي/ ترجمة عبد الله أحمد إبراهيم.- القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2003. - ويكيبيديا


رابط دائم:
اهم الاخبار
الأسبوع الماضي حدثت مذبحة المسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا؛ والتي استشهد فيها نحو 50 مسلمًا، وأصيب العشرات على يد إر...
اختلف العلماء في حكم الاحتفال بعيد الأم فمنهم من أجازه ومنهم من اعتبره بدعة فتعالوا نتعرف على رأي كل من فضيلة الشيخ محمد متول...
على الرغم من المسافات التي بيني وبينك فإن حبك مزروع في قلبي.. على الرغم من كل الأصوات التي أسمعها لا أسمع إلا صوتك.. عل...
إن التاريخ لا يعرف دينًا ولا نظامًا كرَّم المرأة باعتبارها أمًا، وأعلى من مكانتها مثلما جاء بهِ دين محمد "صلى الله عليهِ وسلم...
شهر رجب هو الشهر السابع من الأشهر الهجرية، وكلمة رجب جاءت من الرجوب بمعنى التعظيم، فيه حدثت معجزة "الإسراء والمعراج".
قال الرسول الكريم في الحديث الشريف ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها وأيام شهر رجب من هذه الأيام الكريمة التي...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق