.
الإمام الأكبر: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ) حديث صحيح أُسيء فهمه ولا يقصد المسيحيين | فيديو
محمد السيد15/05/2017
.

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، إن حديثَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ) حديثٌ صحيح.

 

ولكن فهم البعض له على أنه يجب استخدام السيف لنشر الإسلام فهم خاطئ ، ولا يدل على معرفةٍ بعلوم اللغة العربية، إذ كلمة (الناس) في (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ) لا يقصد منها الكون كله أو البشرية كلها؛ لأن (أل) في الناس للعهد، أي ناس معهودين ومخصوصين؛ وهم مشركو مكة الذين أخرجوا المسلمن، وحاربوا النبي "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ونكثوا عهودهم ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة.

 

وبالتالي فإن المقصود بقتال الناس قتال المشركين المعتدين آنذاك، حيث إن كلمة (الناس) هي من العام الذي أريد به الخاص، مثل أن نقول بالعامية "شوف الناس اللي بره" أو "على مهلك في الكلام على الناس" فهي لم تقصد كل الناس، بل ناس محددين، و(أقاتل) تعني رد العدوان المبدوء من جهة المشركين.

 

وأضاف فضيلته، في حلقة من برنامجه «الإمام الطيب» الذي يذاع على تليفزيون أبو ظبي، ونشرت على الصفحة الرسمية للأزهر الشريف، أمس الأحد، أنه لو أخذت كلمة الناس بشكلها العام، كما يروج لها بعض المغرضين مثيرو الفتن، لوجب قتال كل من لا يقول لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله من أهل الكتاب من المسيحيين واليهود.

 

ولكن كيف نفعل ذلك والنبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أمرنا بعدم قتالهم والحفاظ على دور عبادتهم، فهنا كذب اللفظ اللغوي، ليتضح لنا أن المقصود بكلمة الناس فى الحديث المشار إليه هم مشركو مكة؛ حتى يؤمنوا بالله ورسول الله ويتوقفوا عن أذاهم واعتدائهم على المسلمين، وليس الناس عامة.

 

داعيًا فضيلته هؤلاء المحرضين الذين يسيئون فهم الدين ويفسرونه على أهوائهم، أن يدرسوا أصول الفقه واللغة ودلالات الألفاظ جيدًا قبل التحدث في أمر من أمور الدين.

 

المصدر: الصفحة الرسمية للأزهر الشريف.

.


رابط دائم:
اهم الاخبار
عندما يهل علينا شهر ذي الحجة‏,‏ تحل علينا النفحات والبركات‏,‏ ويحدونا الشوق والحنين إلي زيارة البيت الحرام‏..‏ تهفو النفوس وت...
غدًا هو أول الأيام البيض، وصيام الثلاثة البيض سنة مؤكدة عن النبي "صلى الله عليه وسلم" وصيامها كصيام الدهر كله.
نودع رمضان بحزن على فراقه وفرحة لاستقبال العيد.. ففى آخر أيام رمضان فرض زكاة رمضان الذى أوصانا بها رسول الله وما قاله الرسول ...
تختلف العادات والتقاليد من بلد لآخرى فى استقبال العيد، ولكن الذى يرجى اتباعه هو سنة نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" فى شرعية ...
من اهم الاحداث الاسلامية فى يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان فرض الزكاة وصلاة العيد عام 2هـ، بناء مدينة القيروان فى عهد عقبة ...
الاصلاح بين المتخاصمين سواء كانوا افرادا او عشائر هو صلاح وفضل عظيم عن الله ورسوله
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق