.
حديث حروفه من ذهب يقدم أفضل نموذج للحب والتعايش مع الآخر
أحمد صبحي13/05/2017
.

حديث يقدم روشته لسعادة الأمة الإسلامية وغيرها من الأمم، وينظم العلاقة بينهم، ويحقق حرص كل فرد على صحة إيمانه.

 

كلمات من نور حدثنا بها رسول الله "صلى الله عليه وسلم" هي رسالة نجاة للأمم فهل من مجيب؟!


فعن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أن النبي "صلى الله عليه وسلم"  قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، رواه البخاري ومسلم.

حديث هو تشريع  ينظم علاقت المسلمين بعضهم ببعض؛ لتسود الألفة والمحبة في المجتمع المسلم، ولا يتحقق ذلك إلا إذا حرص كل فرد من أفراده على مصلحة غيره، حرصه على مصلحته الشخصية.

يرشدنا وينير لنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" طريقًا إلى تحقيق مبدأ التكافل والإيثار بقوله: (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) وكيف يستطيع كل منا أن يصل إلى  عوامل رسوخ الإيمان في القلب، فهل عصي علينا أن يحب الإنسان للآخرين حصول الخير الذي يحبه لنفسه من حلول النعم وزوال النقم، وبذلك يكمل الإيمان في القلب.

شروط كانت سهلة على أجدادنا للقيام بها، فلما نصعبها على أنفسنا؟! فأصبح القلب مثقلًا عند قيامه بمشاركة إخوانه في أفراحهم وأتراحهم، ويعول المريض منهم، ويواسي المحتاج، ويكفل اليتيم، ويعيل الأرملة، ولا يألو جهدًا في تقديم صنائع المعروف للآخرين، ببشاشةِ وجه، وسعة صدر، وسلامة قلب.

وكما تركنا الحديث تركنا قول الله تعالى: {ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين} (فصلت: 33) .

وأين نحن من  محبة الخير لغير المسلمين تأكيدًا لمعنى ما جاء في رواية الترمذي لهذا الحديث، قال "صلى الله عليه وسلم" :(وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا).

وكما قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وشدد على حب  الخير للغير، فقد روى الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر رضي الله عنه: (يا أبا ذر إني أراك ضعيفًا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمرنّ على اثنين، ولا تولين مال يتيم).


والقول الفصل إن تمسكنا به سعدنا، وإن تركناه هلكنا هو ما حدثنا به ابن عباس رضي الله عنهما يقول: "إني لأمر على الآية من كتاب الله، فأود أن الناس كلهم يعلمون منها ما أعلم".


رابط دائم:
اهم الاخبار
كما أن ليلة الجُمعة تمتاز على سائر اللّيالي سموّاً وشرفاً، فكذلك الحال لنهار ويوم الجمعة.. فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وحين ...
ذكر أهل العلم -رحمهم الله- ليوم الجمعة آدابا كثيرة، ينبغي للمسلم مراعاتها والحفاظ عليها، ومما ذكروا في ذلك ما يأتي:
قد عد ابن القيم -رحمه الله- أكثر من ثلاثين مزية وفضلا لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل...
إن الصلاة على النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" عمومًا وفي يوم الجمعة خصوصًا، بأي صيغة من صيغها، تعدل ثواب حجة مقبولة، وعتق رقب...
هي ليلة قيل فيها هي ليلة قيل فيها..مامن مسلم يموت يوم اوليلة الجمعة الاوقاه الله فتنة القبر....
لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَقَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَ...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق