.
اعتكاف النساء | فيديو
معاذ زغبي12/06/2017
.

الاعتكاف يجوز أيضًا في حق النساء؛ فالمرأة إذا أذن لها زوجها وتوافرت لها الظروف المناسبة والمكان المناسب الذي يحقق الخباء عن الرجال في مسجد مناسب جاز لها أن تعتكف.

 

فقد أذن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" لعائشة واستأذنته لحفصة، وإذنه "صلى الله عليه وسلم" لهما دليل على مشروعية اعتكاف النساء، وقد كن يفعلنه.

 

وقد أورد البخاري بابًا تحت عنوان "باب اعتكاف النساء"، "وباب الأخبية في المسجد".

 

وقال الإمام مالك في المرأة إذا اعتكفت ثم حاضت في اعتكافها: إنها ترجع إلى بيتها، فإذا طهرت رجعت إلى المسجد أي ساعة طهرت، ثم تبني على ما مضى من اعتكافها.

 

 

كما ينبغي أن ينتبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تعتكف إذا لم يكن الاعتكاف مأمونًا؛ بأن كان في مكثها في المسجد خطر عليها أو تعريض لها.

 

ولذلك استحب الفقهاء للمرأة إذا اعتكفت أن تستتر بخباء ونحوه؛ لفعل عائشة وحفصة وزينب في عهده "صلى الله عليه وسلم".

 

ففي البخاري (2033) ومسلم (1173) من طريق يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة وخباء زينب"، فدل ذلك على مشروعية استتار المرأة المعتكفة بخباء ونحوه.

 

فاحرصي أيتها المسلمة على استثمار هذه الأيام المباركة في طاعة ربك، وإياك أن تنشغلي بالكعك والحلوى فتضيعي على نفسك خيرًا كبيرًا، وإن كان لا بد من هذه العادة فلتكن بعيدًا عن هذه الأيام المباركة، وكذلك شراء مستلزمات العيد وملابس الأطفال والاحتياجات اللازمة قبل رمضان، أو في أوله، أو على الأقل قبل العشر الأواخر.

.


رابط دائم:
اهم الاخبار
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، والأزهر الشريف بشدة المحاولة الإرهابية الفا...
اللهم لك الحمد على ما يسرت من تلاوة كتابك، ومن صيام شهر رمضان وقيامه. اللهم لك الحمد على أن هديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته ...
هي ليلة مباركة مليئة بالخير والرحمة والمغفرة، من وفقه الله لقيامها نال خير الدنيا والآخرة.
تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع...
من الله على المسلمين بعيدين كل سنة، يفرحون بهما بما أفاء الله عليهم من نعم وفضل، ففي عيد الفطر يفرح المؤمنون بإكمال صومهم، وت...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق