.
اعتكاف النساء | فيديو
معاذ زغبي12/06/2017
.

الاعتكاف يجوز أيضًا في حق النساء؛ فالمرأة إذا أذن لها زوجها وتوافرت لها الظروف المناسبة والمكان المناسب الذي يحقق الخباء عن الرجال في مسجد مناسب جاز لها أن تعتكف.

 

فقد أذن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" لعائشة واستأذنته لحفصة، وإذنه "صلى الله عليه وسلم" لهما دليل على مشروعية اعتكاف النساء، وقد كن يفعلنه.

 

وقد أورد البخاري بابًا تحت عنوان "باب اعتكاف النساء"، "وباب الأخبية في المسجد".

 

وقال الإمام مالك في المرأة إذا اعتكفت ثم حاضت في اعتكافها: إنها ترجع إلى بيتها، فإذا طهرت رجعت إلى المسجد أي ساعة طهرت، ثم تبني على ما مضى من اعتكافها.

 

 

كما ينبغي أن ينتبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تعتكف إذا لم يكن الاعتكاف مأمونًا؛ بأن كان في مكثها في المسجد خطر عليها أو تعريض لها.

 

ولذلك استحب الفقهاء للمرأة إذا اعتكفت أن تستتر بخباء ونحوه؛ لفعل عائشة وحفصة وزينب في عهده "صلى الله عليه وسلم".

 

ففي البخاري (2033) ومسلم (1173) من طريق يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة وخباء زينب"، فدل ذلك على مشروعية استتار المرأة المعتكفة بخباء ونحوه.

 

فاحرصي أيتها المسلمة على استثمار هذه الأيام المباركة في طاعة ربك، وإياك أن تنشغلي بالكعك والحلوى فتضيعي على نفسك خيرًا كبيرًا، وإن كان لا بد من هذه العادة فلتكن بعيدًا عن هذه الأيام المباركة، وكذلك شراء مستلزمات العيد وملابس الأطفال والاحتياجات اللازمة قبل رمضان، أو في أوله، أو على الأقل قبل العشر الأواخر.

.


رابط دائم:
اهم الاخبار
كما أن ليلة الجُمعة تمتاز على سائر اللّيالي سموّاً وشرفاً، فكذلك الحال لنهار ويوم الجمعة.. فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وحين ...
ذكر أهل العلم -رحمهم الله- ليوم الجمعة آدابا كثيرة، ينبغي للمسلم مراعاتها والحفاظ عليها، ومما ذكروا في ذلك ما يأتي:
قد عد ابن القيم -رحمه الله- أكثر من ثلاثين مزية وفضلا لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل...
إن الصلاة على النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" عمومًا وفي يوم الجمعة خصوصًا، بأي صيغة من صيغها، تعدل ثواب حجة مقبولة، وعتق رقب...
هي ليلة قيل فيها هي ليلة قيل فيها..مامن مسلم يموت يوم اوليلة الجمعة الاوقاه الله فتنة القبر....
لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَقَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَ...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق