.
جامع العرب - تركيا
18/07/2014
1
هو اول جامع في تاريخ اسطنبول ويقع بمقاطعة بي اوغلو، بني الجامع في عام 717 ميلادية من جانب الجيوش الإسلامية التي قدِمت لمحاصرة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية وقد كانت بقيادة مسلمة بن عبدالملك وابناء الصحابة الكرام.
 
في شهر ذي الحجة من سنة 95هـ قام مسلمة بن عبد الملك بحصار البيزنطة من البر وبقوات دعم من البحر، ودام الحصار لمدة سنة كاملة، وفي تلك المدة لم يتمكن من فتح القسطنطينية ولكن سيطر على منطقة غلطة وفتحها وتم التواصل بين الجيش الاسلامي بقيادة مسلمة والامبرطور ليون على اتفاق نتج عنه انشاء جامع العرب وفتحه للعبادة.
 
وبقي الجامع مفتوحا للمسلمين لمدة 7 سنوات، وبعد مرور زمن طويل حول الجامع الى كنيسة من قبل رهبان الدومانيك وتمت اضافة منارة اليه لقرع الجرس واصبح الجامع كنيسة تابعة لروما الغربية والتي سميت بكنيسة سان بالو.
 
وبعد فتح القسطنطينية عام 1453م استعاد الجامع مكانته مرة اخرى وحول الى جامع وسمي باسم جامع غالطة وفي عام 1492 وبعد اجبار هجرة عرب الاندلس من اسبانيا واستقرارهم في هذه المنطقة بدا يسمى الجامع باسم جامع العرب.
 
وبعد اندلاع حريق غالطة الذي عام 1731 تم تعمير الجامع من قبل السلطانة صالحة زوجة السلطان مصطفى الثاني ووالدة السلطان محمود الأول.
 
وبعد اندلاع الحريق علم 1807 تم اعادة تعمير الجامع مرة أخرى، ورمم الجامع بشكل واسع في الاعوام 1868 و 1913 م.
 عن بناء الجامع
ان المقام الموجود في فناء الجامع هو مقام القائد مسيلمة مثبت برؤيا الاولياء حيث يقال كذلك ان مقام مسيلة موجود في الشام والله أعلم بذلك.
 
 
يتكون الجامع من ثلاث طوابق ومنارة مزودة بسبعين نافذة. سطح الجامع الخشبي المزين مثبت على أربعة حيطان و 22 عمود خشبي. وفيه كذلك محفل مثبت على 8 عواميد رخام اما الكرسي فقد تم نقله الىجامع محمد باشا.
 
المنبر من الرخام وحيطان الجامع من الحجر المقطع والقرميد والسطح مغطى بقرميد كذلك. الجامع على شكل مستطيل حيث انه بالجهة الغربية من الجامع يوجد اضافة تم بناؤه عام 1913م واستخدم كمحفل للجماعة.
 
يتم صعود المنارة بواسطة 102 درجة وفي اسفلها قبو يستخدم للدخول من المنارة الى فناء الجامع. بداخل الجامع وعلى يمين القبلة تم العثور على مدونة من الرخام يذكر فيه تاريخ الجامع تم حفره عام 1807 من قبل الحاج امين افندي والمدونة تتكون من 36 بيتا.
 
وفي عام 1913 م واثناء ترميم الجامع تم العثور على تماثيل لاتينية ومومياهات بأرضيته. حيث تم نقل تلك التماثيل الى متحف اسطنبول . وتم العثور كذلك على لوحات جصية في جهة المحراب .
 
يوجد صرنيج مائي في الجهة الغربية من الجامع لدعم بناء الجامع المكون من الخشب وفي محفل الجماعة الذي سبق لنا ذكره يتواجد بئر ماء عثماني يستخدم حتى وقتنا الحالي....

رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق