.
لماذا أحب جبل أُحُد رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
أحمد صبحي28/05/2017
جبل نحبه ويحبنا

شيء إن نظرتَ إليه ظننته جماد يسمع ولا يرى، ولكنه فى حضرة رسول الله يسمع ويعقل ويشتاق ويحب، إنه جبل أحد الذي أحب النبي ـ صلى الله عليه وسلم، إن رسولنا الكريم أحبه - بفضل الله - جميع مخلوقاته فكما احببناه أحبه الجماد والنبات.

 

فأن يحب الشجر النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ والذي كان يعرفه ويسلم عليه وجذع النخلة الذي اشتاق إليه وبكي لفراقه، فلا عجبا في أن يحب النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما ليس فيه روح ولا عقل، شيء إن نظرتَ إليه ظننته جمادًا يسمع ولا يرى، ولكنه فى حضرة رسول الله  يسمع ويعقل ويشتاق ويحب، إنه جبل أحد الذي أحب النبي ـ صلى الله عليه وسلم، وسمع كلامه (اثبت أحد)، وأطاع أمره فسكن وثبت.


قال ابن حجر: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ قد خاطبه مخاطبة من يعقل، فقال لما اضطرب: (اسكن أحد).


  فها هو رسول الله يتحدث عن أحد عظائم الجماد، وهو جبل أحد، والذى كان له نصيب من أحاديث النبى.


فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (خرجت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى خيبر أخدمه، فلمّا قدِم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ راجعًا وبدا له أُحُد، قال: هذا جبل يحبّنا) رواه البخاري.


وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إن أُحُدا جبل يحبنا ونحبه) رواه مسلم.


وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (صعد النّبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أُحُد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله قال: اثبت أحد، فما عليك إلّا نبيّ، أو صدّيق، أو شهيدان) رواه البخاري.


كما قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: "الصحيح المختار أن معناه أن أحدًا يحبنا حقيقة، جعل الله فيه تمييزًا يحب به، كما قال: سبحانه وتعالى: {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } (البقرة: من الآية74).


رابط دائم:
اهم الاخبار
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، والأزهر الشريف بشدة المحاولة الإرهابية الفا...
اللهم لك الحمد على ما يسرت من تلاوة كتابك، ومن صيام شهر رمضان وقيامه. اللهم لك الحمد على أن هديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته ...
هي ليلة مباركة مليئة بالخير والرحمة والمغفرة، من وفقه الله لقيامها نال خير الدنيا والآخرة.
تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع...
من الله على المسلمين بعيدين كل سنة، يفرحون بهما بما أفاء الله عليهم من نعم وفضل، ففي عيد الفطر يفرح المؤمنون بإكمال صومهم، وت...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق