.
شاهد بالفيديو.. رأي شيخ الأزهر في الفن الذي أثار ضجة
محمد السيد22/02/2017
.

نشر الأزهر الشريف بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الخميس، مقطع فيديو لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وهو يتحدث فى برنامج «الإمام الطيب» الذى يذاع على قناة أبو ظبي الفضائية، عن رسالة الفن وثأثيرة على الشباب، لتوضيح ما قالة شيخ الأزهر عن الفن بعدما استغل المتطرفون والمتشددون فكريًا كلامه وحرفوه، واعتبروا أنه يحرم الفن على طريقة درء مفسدة مقدم على جلب منفعة للهجوم عليه، والنيل من الأزهر الشريف وعلمائه.

.

حيث أجاب فضيلة الإمام الأكبر فى الحلقة 30 من برنامج «الإمام الطيب» عندما سأله مقدم البرنامج عن نسبة تأثير الفن على أخلاق الشباب بالقول: بحسب ما أسمعه الفن يؤثر سلبًا بنسبة 90% على سلوك الشباب، دائمًا يجعله غير جاد في التعامل مع الحقائق، ويفهمها كما يتسنى له، ولا يستطيع تقدير الموقف بشكل حقيقي، كما يتطلبه الموقف في الواقع، ويجعله يخلع عليه من تصوراته ليهرب منه، وتبقى المشكلة كما هى، لذا صناع الفن مكلفون بالارتقاء بالشباب من خلال الفن الهادف.

 

وحين قيل لفضيلته أن صناع الأفلام والمسلسلات يقولون إنهم ينقلون الواقع، رد متسائلًا: "لماذا يتم نقل الواقع السيئ طالما واقع، فالفن يعد رسالة، إن لم يكن للفن رسالة فهو فن هابط وضار ومدمر، لابد أن يكون له رسالة".

 

وتابع فضيلته: المطلوب الارتقاء وتغيير هذا الواقع، إلا إذا كان الفن يريد التغيير للأسوأ، كما أن ما يتم نشره لا يعرض حلولًا، فالأعمال الفنية في السابق كانت تقدم رسالة ودروسًا، وأتمنى أن يقدم الفن على طريقة الوعظ المباشر ما يجعل له معنى مع عدم التأثير على اللمسة الإبداعية فيه.

 

وحين تطرق الحديث عن اللمسة الإبداعية في الأعمال الفنية، دون النظر لرسالتها، رد فضيلته قائلًا: "علشان يحافظ على اللمسة الإبداعية فى الأعمال الفنية يدمر جيلًا بأكمله؟! هل هذه وطنية.. وهل هذه مسئولية؟".

 

وتابع فضيلته: أنا لا أنكر أن هناك أعمالًا فنية قيمه، ولكن أتحدث عن الأكثر تأثيرًا، ولا أتحدث عن جميع الأعمال، ونحن ما زلنا متوقفين عند مستوى لا نرضى عنه جميعًا، والمفروض يكون الفن السلبي محدودًا ومحصورًا.

 

وكان قد تم نشر هذا الفيديو بموقع الأزهر الشريف على اليوتيوب فى الخامس من شهر يوليو الماضي لعام 2016، أي منذ ثمانية أشهر، وأعاد بعض المتطرفين تحريف تلك التصريحات، وتناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة حالة من الجدل والبلبلة والضجة ضد شيخ الأزهر.


رابط دائم:
اهم الاخبار
عندما يهل علينا شهر ذي الحجة‏,‏ تحل علينا النفحات والبركات‏,‏ ويحدونا الشوق والحنين إلي زيارة البيت الحرام‏..‏ تهفو النفوس وت...
غدًا هو أول الأيام البيض، وصيام الثلاثة البيض سنة مؤكدة عن النبي "صلى الله عليه وسلم" وصيامها كصيام الدهر كله.
نودع رمضان بحزن على فراقه وفرحة لاستقبال العيد.. ففى آخر أيام رمضان فرض زكاة رمضان الذى أوصانا بها رسول الله وما قاله الرسول ...
تختلف العادات والتقاليد من بلد لآخرى فى استقبال العيد، ولكن الذى يرجى اتباعه هو سنة نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" فى شرعية ...
من اهم الاحداث الاسلامية فى يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان فرض الزكاة وصلاة العيد عام 2هـ، بناء مدينة القيروان فى عهد عقبة ...
الاصلاح بين المتخاصمين سواء كانوا افرادا او عشائر هو صلاح وفضل عظيم عن الله ورسوله
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق