.
ترامب ينفذ وعوده.. أوامر وشيكة بمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول أمريكا
العربية نت26/01/2017
.

يستعد الرئيس الأمريكي لتوقيع أوامر تنفيذية تتعلق بمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة، إضافة إلى اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية.

 

وفي وقت سابق من صباح أمس الأربعاء، قال عدة مساعدين بالكونغرس وخبراء في الهجرة إن من المنتظر أن يوقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدة أوامر تنفيذية تقيد الهجرة من سوريا و6 دول أخرى بالشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وأضاف المساعدون والخبراء المطلعون على الأمر بحسب رويترز، والذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، أنه بالإضافة إلى سوريا يتوقع أن تقيد أوامر ترامب مؤقتاً دخول معظم اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

 

 كما سيصدر أمرًا آخر بوقف إصدار تأشيرات للمواطنين من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.

 

ويرجح أن تشمل القيود حظرًا يمتد لعدة شهور على قبول اللاجئين من كل الدول لحين أن تشدد وزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي قواعد الفحص والتحري.

 

وقال ستيفن ليجومسكي، كبير المستشارين القانونيين لخدمات الجنسية والهجرة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، إن الرئيس له سلطة الحد من قبول طلبات اللاجئين وإصدار التأشيرات لدول بعينها، إذا تقرر أن هذا في المصلحة العامة.

 

وأضاف ليجومسكي، وهو أستاذ بكلية الحقوق بجامعة واشنطن: "من وجهة النظر القانونية سيكون هذا ضمن نطاق حقوقه القانونية تماماً".

 

وقال: "لكن من وجهة النظر السياسية ستكون هذه فكرة سيئة جدًا، لأن اللاجئين في احتياج إنساني ملح في الوقت الحالي".

 

ومن المنتظر أن يوقع الرئيس الجمهوري الأوامر في مقر وزارة الأمن الداخلي التي تشمل مسئولايتها الهجرة وأمن الحدود.

 

وكان ترامب قد اقترح خلال حملته الانتخابية حظرًا مؤقتًا على دخول المسلمين للولايات المتحدة.

 

وقال ترامب ومرشحه لمنصب وزير العدل السيناتور، جيف سيشنز، منذ ذلك الحين إنهم سيركزون القيود على الدول التي يمكن أن يمثل المهاجرون منها تهديدًا بدلًا من فرض حظر على من يعتنقون ديانة معينة.

وقالت مصادر مطلعة على عملية صدور التأشيرات، إن منع دخول المواطنين من دول محددة يرجح أن يصدر ترامب تعليمات لوزارة الخارجية بوقف إصدار التأشيرات لمن ينتمون لتلك البلدان.

 

كما يستطيع أن يوجه وكالة الجمارك وحماية الحدود بمنع دخول أي من حاملي التأشيرات من تلك الدول إلى الولايات المتحدة.

 

وقال المساعدون بالكونجرس وخبراء الهجرة إنه ربما تتخذ إجراءات أخرى، مثل توجيه جميع الوكالات بإنهاء العمل على نظام لتعريف غير المواطنين الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة، ويخرجون منها وشن حملة على المهاجرين الذين يحصلون على مساعدات حكومية بلا وجه حق.

 

وكان ترامب قد وعد بالحد من الهجرة غير الشرعية عبر بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، الذين يعيشون داخل الولايات المتحدة، ومن غير المتوقع أن يركز أي من الأوامر التي ستوقع اليوم على تلك القضايا.

 

المصدر: العربية نت


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق