التاريخ   24 نوفمبر 2014 م /
.
الاحاديث عن الصدقة
درر سنية05/02/2014
1
معنى الصدقة الواردة في الأحاديث التالية لا تعبر بالضرورة عن الزكاة
1-أفضلُ الصَّدقةِالصَّدقةُ على ذي الرَّحمِ الكاشِحِ
 
الراوي: أم كلثوم بنت عقبة المحدث:المنذري – المصدر:الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم:2/71
خلاصة حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح
 
 
 
2- أَرِقَ ليلةً , فقال له بعضُ نسائِه : أَرِقْتَ يا رسولَ اللهِ فقال : أجلْ , وجدتُ تمرةً فخشيتُ أن تكونَ من الصَّدقةِ وفي روايةٍ : فأكلتُها فخشيتُ أن تكونَ من الصَّدقةِ .
 
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث:العراقي – المصدر:تخريج الإحياء- الصفحة أو الرقم:2/126
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
 
 
 
3- أخذ الحسنُ بنُ عليٍّ تمرةً من تمرِ الصدقةِ . فجعلها في فِيه . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : ” كَخٍ كَخٍ . ارْمِ بها . أما علمتَ أنا لا نأكلُ الصدقةَ ؟ ” . وفي رواية : ” إنا لا تَحِلُّ لنا الصدقةُ ؟ ” . وفي روايةٍ : أنا لانأكلُ الصدقةَ ؟ ” .
 
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1069
خلاصة حكم المحدث:صحيح
 
4- تُعرَضُ الأعمالُ يومَ القيامةِ فتَجيءُ الصلاةُ فتقولُ: يا ربِّ أنا الصلاةُ فيقولُ اللهُ , عزَّ وجلَّ: إنَّكَ على خيرٍ ثم تَجيءُ الصدقةُ فتقولُ: أيْ ربِّ أنا الصدقةُ فيقولُ: إنَّكِ على خيرٍ ويَجيءُ الصيامُ وتَجيءُ الأعمالُ كذلك فتقولُ: أيْ ربِّ أنتَ السلامُ وأنا الإسلامُ فيقولُ اللهُ , عزَّ وجلَّ: إنَّكَ على خيرٍ بكَ آخُذُ اليومَ وبكَ أُعطي ثم تَلا الحسنُ: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ
 
الراوي: أبو هريرة المحدث:البوصيري – المصدر:إتحاف الخيرة المهرة- الصفحة أو الرقم:8/169
خلاصة حكم المحدث:رواته ثقات
 
 
 
5- أن بعضَ أزواجِ النبي صلى الله عليه وسلم قُلْنَ للنبي صلى الله عليه وسلم : أَينا أسرعُ بكَ لحوقًا ؟ قال : أطولكنّ يدًا . فأخذُوا قصبةً يذرعونها ، فكانتْ سودةُ أطولهنَّ يدًا . فعلمنَا بعدُ أنّما كانتْ طولُ يدها الصدقةِ ، وكانتْ أسرعنَا لُحوقا بهِ ، وكانتْ تحبُّ الصدقةَ
 
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن حجر العسقلاني – المصدر:فتح الباري لابن حجر- الصفحة أو الرقم:3/335
خلاصة حكم المحدث:[جاء من روايات] يعضد بعضها بعضاً [وفيه] وهما في الراوي في التسمية خاصة [والصواب أنها زينب بنت جحش]
 
 
 
6- كنتُ في المسجدِ، فرأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : تصدَّقْنَ ولو من حُلِيِّكنَّ . وكانت زَينبُ تُنفِقُ على عبدِ اللهِ وأيتامٍ في حَجرِها، قال : فقالتْ لعبدِ اللهِ : سَلْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أيَجزي عني أن أُنفِقَ عليكَ وعلى أيتامي في حَجري من الصدَقَةِ ؟ فقال : سلي أنتِ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فانطلَقْتُ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فوجَدْتُ امرأةً من الأنصارِ على البابِ، حاجتُها مثلُ حاجتي، فمَرَّ علينا بلالٌ، فقُلْنا : سَلِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أيَجزي عني أن أُنفِقَ على زوجي وأيتامٍ لي في حَجري، وقُلْنا : لا تُخبِرْ بنا، فدخَل فسَأله، فقال : مَن هما . قال : زَينبُ، قال : أيُّ الزيانِبِ . قال : امرأةُ عبدِ اللهِ، قال : نعم لها أجران، أجرُ القَرابةِ وأجرُ الصدَقَةِ .
 
الراوي: زينب امرأة عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:1466
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
 
7- من أنفق زوجين من شيء من الأشياء في سبيل الله ، دعي من أبواب – يعني : الجنة – يا عبد الله هذا خير ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام ، وباب الريان . فقال أبو بكر : ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة ، وقال : هل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال : نعم ، وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:3666
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
 
8- أنَّ بعضَ أزواجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قُلْنَ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أيُّنَا أسرعُ بكَ لُحوقًا ؟ قال : أطولُكُنَّ يدًا . فأخذواْ قصبةً يذرعونها ، فكانت سَوْدَةُ أطولَهُنَّ يدًا ، فعلَمْنَا بعدُ : أنَّما كانت طُولَ يَدِها الصدقةُ ، وكانت أسرعُنَا لُحوقًا بهِ ، وكانت تُحِبُّ الصدقةَ .
 
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:1420
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
 
9- جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ! أيُّ الصدقةِ أعظمُ أجرًا ؟ فقال : ” أما وأبيك لتنبأنَّه : أن تصَّدق وأنت صحيحٌ شحيح ٌ. تخشى الفقرَ وتأملُ البقاءَ . ولا تُمهَل حتى إذا بلغتِ الحلقومَ قلتَ : لفلانٍ كذا . ولفلانٍ كذا . وقد كان لفلانٍ ” . وفي رواية : أيُّ الصدقةِ أفضلُ .
 
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1032
خلاصة حكم المحدث:صحيح
 
10- جاء ناسٌ من الأعرابِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. عليهم الصوفُ . فرأى سوءَ حالِهم قد أصابتهم حاجةٌ . فحثَّ الناسَ على الصدقةِ . فأبطؤا عنه . حتى رُؤِيَ ذلك في وجهِه . قال : ثم إنَّ رجلًا من الأنصارِ جاء بصُرَّةٍ من وَرِقٍ . ثم جاء آخرُ . ثم تتابعوا حتى عُرِفَ السُّرورُ في وجهه . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” من سنَّ في الإسلامِ سُنَّةً حسنةً ، فعُمِل بها بعده ، كُتِبَ له مثلُ أجرِ مَن عمل بها . ولا ينقصُ من أجورِهم شيءٌ . ومن سنَّ في الإسلامِ سُنَّةً سيئةً ، فعُمِل بها بعدَه ، كُتب عليه مثلُ وِزرِ من عمل بها ، ولا ينقصُ من أوزارِهم شيءٌ ” . وفي روايةٍ : خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فحثَّ على الصدقةِ . بمعنى حديثِ جريرٍ . وفي رواية : ” لا يَسُنُّ عبدٌ سنةً صالحةً يُعمَلُ بها بعده ” ثم ذكر تمامَ الحديثِ .
 
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1017
خلاصة حكم المحدث:صحيح
 
11- أفضل الصدقة ( أو خير الصدقة ) عن ظهر غنى . واليد العليا خيرا من اليد السفلى . وابدأ بمن تعول
 
الراوي: حكيم بن حزام المحدث:مسلم – المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1034
خلاصة حكم المحدث:صحيح
 
12- أن عمران أبق له غلام فجعل لله عليه لئن قدر عليه ليقطعن يده فأرسلني لأسأل له فأتيت سمرة بن جندب فسألته فقال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة فأتيت عمران بن حصين فسألته فقال كان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة
الراوي: سمرة بن جندب و عمران بن الحصين المحدث:أبو داود – المصدر:سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم:2667
خلاصة حكم المحدث:سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
 
13- قال الحسنُ بنُ عليٍّ أذكرُ أني أخذتُ تمرةً من تمرِ الصدقةِ فجعلتُها في فيَّ فأخرجَها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بلُعابِها فألقاها في التمرِ قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ ما عليك في هذه التمرةِ لهذا الصبيِّ قال إنا آلُ محمدٍ لا يحلُّ لنا الصدقةُ ولا لأحدٍ من أهلِهِ
 
الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث:الطحاوي - المصدر:شرح معاني الآثار- الصفحة أو الرقم:2/6
خلاصة حكم المحدث:جاءت الآثار متواترة بذلك
 
14- عن أمِّ كُلثومٍ بنتِ عليٍّ رضيَ اللهُ عنهُما فقالت إن مولًى لنا يُقالُ له هُرمُزُ أو كيسانُ أخبرني أنه مرَّ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قال فدعاني فجِئت فقال يا أبا فلانٍ إنَّا أهلُ بيتٍ قد نُهينا أن نأكلَ الصدقةَ وإن مولى القومِ من أنفسِهم فلا تأكلِ الصدقةَ
 
الراوي: هرمز أو كيسان المحدث:الطحاوي - المصدر:شرح معاني الآثار- الصفحة أو الرقم:2/9
خلاصة حكم المحدث:جاءت الآثار متواترة بذلك
 
15- أُتِيَتْ أمُّ كلثومٍ بنتُ عليٍّ بشيءٍ منَ الصدَقَةِ فردَّتْها وقالتْ حدَّثَني مَولى يُقالُ له : مهرانُ ، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : إنا آلُ محمدٍ لا تحِلُّ لنا الصدَقَةُ وموالي القومِ منهم
 
الراوي: مهران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:البوصيري – المصدر:إتحاف الخيرة المهرة- الصفحة أو الرقم:3/53
خلاصة حكم المحدث:رواته ثقات
 
16- رأيت ليلة أسري بي على باب الجنة مكتوبا : الصدقة بعشر أمثالها، و القرض بثمانية عشر، فقلت يا جبريل : ما بال القرض أفضل من الصدقة ؟ قال : لأن السائل يسأل و عنده، و المستقرض لا يستقرض إلا من حاجة
 
الراوي: أنس بن مالك المحدث:السيوطي – المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:4385
خلاصة حكم المحدث:حسن
 
17- أذكرُ أني أخذتُ تمرةً من تمرِ الصدقةِ فألقيتها في فمي فانتزعها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بلعابها فألقاها في التمرِ فقال لهُ رجلٌ : ما عليك لو أكل هذه التمرةَ قال : إنَّا لا نأكلُ الصدقةَ قال : وكان يقولُ : دع ما يَريبكَ إلى ما لا يَريبكَ فإنَّ الصدقَ طمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ ريبةٌ قال : وكان يُعلِّمنا هذا الدعاءَ اللهمَّ اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقني شرَّ ما قضيتَ إنَّهُ لا يُذَلُّ من واليتَ وربما قال : تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ
 
الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث:أحمد شاكر – المصدر:مسند أحمد- الصفحة أو الرقم:3/169
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

رابط دائم:
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق