.
توظيف الدراسات القرآنية في علاج مشكلات العصر ابن عاشور: مقاصد الإسلام عامة تشمل كل العلوم
حسـني كمـال29/10/2016
.

تقدمت الدكتورة أماني محمود عبدالصمد باحثة أصول الفقه بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ببحث في المؤتمر الدولي القرآني الأول بعنوان (توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعاصرة).

 

نظم المؤتمر قسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية من 16 إلى 18 أكتوبر الحالي.

 

تناول البحث اتجاه التفسير عند الطاهر ابن عاشور وتوظيفه في علاج المشكلات السياسية، وتقدم في المؤتمر 416 باحثًا من جميع البلاد الإسلامية، وعرضت الأبحاث على لجنة علمية والتي بدورها قبلت 100 بحث فقط.

 

واعتذرت اللجنة العلمية عن قبول باقي الأبحاث المشاركة في المؤتمر، وأرسلت خطابات قبول ودعوة لأصحاب المائة بحث المقبولة.

 

وأشادت لجنة التحكيم بهذا البحث، وحُسن ترتيبه، وجودة أفكاره ومعلوماته، وقامت إدارة الجامعة بتكريمها ومنحها درع الجامعة وشهادة تقدير عن مشاركتها في المؤتمر.

 

تناول البحث الحديث عن ملامح اتجاهات المفسرين، ويكشف لنا عن العوامل التي أثرت في مؤلفي تلك التفاسير، فلكل عصر أو بيئة تفسير يعد مرآة له، وكل نزعة فكرية في اتجاه التفسير تعكس حصيلة كل مفسر من ثقافة عصره، ومدى تمثله واستيعابه لما اختص نفسه به من هذه الثقافة، في حدود المحور الفكري الذي يدور تفسيره في فلكه.

 

وفي هذا دليل على حيوية النص القرآني، وثرائه التعبيري الذي لا ينفد، ويكشف أيضًا عن مدى التزام هؤلاء المفسرين بالمنهج الذي وضعوا قواعده في بدايات تفاسيرهم، وما قدموه من جديد، والحديث عن ابن عاشور وتفسيره التحرير والتنوير خاصة له أهمية كبيرة؛ فابن عاشور مفكر ومجتهد له مكانته، وتفسيره عدّه العلماء موسوعة علمية قيمة.

 

ولقد رأيت ابن عاشور قد دخل جنان القرآن الكريم، فسبح بين نجوم إعجازه، وتنسم من عبير جمالياته، ونهل من كنوز علومه، فأنعش أفئدتنا من فيوضات رحمات الله فيه، فافترض أن في هذا التفسير اتجاهًا جديدًا، يعد رسالة إلى الأمة الإسلامية كلها؛ فيها العلاج لمشكلاتها في نظر ابن عاشور.

 

هدف البحث

يهدف البحث إلى النهوض بالدراسات القرآنية، وتفعيل مناهج المفسرين المتنوعة في مجال الدراسات القرآنية لتؤدي دورها في علاج المشكلات المعاصرة؛ وذلك من خلال الكشف عن اتجاه التفسير عند الطاهر بن عاشور، ومعرفة كيفية توظيفه في علاج مشكلات الأمة الإسلامية عامة والمشكلات السياسية خاصة.

 

وجاء البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة.

 

وتناولت الباحثة فيه مفهــــوم الاتـجـــاه وأنواعه؛ حيث يعتبر الاتجاه بوصفه مصطلحًا من المصطلحات الحديثة، قد اختلف العلماء في تعريفه، وأدق تعريف له هو تعريف الدكتور محمد الشريف – رحمه الله - الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة بأنه: مجموعة الآراء والأفكار والنظرات والمباحث التي تشيع في تفسير ما بصورة أوضح من غيرها، وتكون غالبة على ما سواها، ويحكمها إطار نظري أو فكرة كلية تعكس بصدق مصدر الثقافة التي تأثر بها صاحب التفسير ولونت تفسيره بلونها، وهو يختلف عن المنهج والطريــقة.

 

وتناول المبحث الأول: (التعريف بابن عاشور وأثر عصره في اتجاه التفسير عنده)، من خلال مطلبين: الأول: عن حياة الطاهر ابن عاشور، والثاني: تحدثت فيه عن(عصر ابن عاشور وأثره في اتجاه التفسير عنده )، وعاش ابن عاشور في مرحلة حرجة من مراحل تاريــخ الأمة الإسلامية؛ حيث إن الاستعمار كان يجوس خلال ديارها، وظهرت حركات الإصلاح لمجابهة هذا الدمار، وكان من أبرز زعماء حركات الإصلاح آنذاك.

 

والمبحث الثاني جاء ليكشف لنا عن اتجاه التفسير عند ابن عاشور، ثم المبحث الثالث جاء بعنوان: (توظيف ابن عاشور اتجاه التفسير في علاج المشكلات السياسية) وفيه مطلبان؛ الأول: منهج ابن عاشور في تفسيره، والثاني: فبينت فيه طريقة ابن عاشور في توظيف اتجاه التفسير لعلاج المشكلات السياسية).

 

الخاتمة

وختمت البحث بخاتــمة: خلصت فيها إلى أهم النتائج والتوصيات:

1-  قضى الطاهر بن عاشور عمره في السعي إلى الإصلاح والتجديـد؛ ودعوته تعد امتدادًا لدعوة الإمام محمد عبده، والإمام محمد بن عبد الوهاب؛ حيث تأثر بزعماء الإصلاح في عصره إما بطريق مباشر؛ كتأثره بالإمام محمد عبده، أو بطريق غير مباشر؛ كتأثره بالشيخ محمد رشيد رضا الذي تأثر بدوره بالإمام محمد بن عبد الوهاب.

 

2- رأى ابن عاشور أن مقاصد الإسلام عامة تشمل كل العلوم، وفيها الحل لكل مشكلات المسلمين، فاتسم موقفه من العلوم كلها بالاستيعاب والتجديد، ونهج فيها الغربلة وإعادة التركيب، وفقًا للمقاصد.

 

3- اتجاه التفسير عند ابن عاشور اتجاه جديد، لم يسبق إليه، يتناول الكليات، ويضم كل الجزئيات التي اهتمت بها كل الاتجاهات، وهو الاتجاه المقاصدي، وقد سبقه الشاطبي بالإشارة إليه.

 

4- الاتجاه المقاصدي في تفسير القرآن - كما يعرفه ابن عاشور-، هو: بيان ما يصل إليه المفسر أو ما يقصده من مراد الله تعالى في كتابه بأتم بيان يحتمله المعنى ولا يأباه اللفظ من كل ما يوضح المراد من مقاصد القرآن، أو ما يتوقف عليه فهمه أكمل فهم، أو يخدم المقصد تفصيلًا وتفريعًا، مع إقامة الحجة على ذلك إن كان به خفاء، أو لتوقع مكابرة من معاند أو جاهل.

 

6- منهج ابن عاشور تقليدي إجمالي؛ أي: يتناول كل سورة مجملًا القول فيها ثم مفصلًا، مع إبراز الوحدة النسقية لها، والالتزام بالترتيب التقليدي للسور حسب ترتيبها في القرآن الكريم.

 

7- طريقة ابن عاشور في تفسيره تجمع بين الأصالة والتجديد، فلم يتحرر من القديم ويهاجمه كما فعل بعض المصلحين في عصره، ولم يقف عنده ويعكف عليه؛ بل عمد إلى ما أشاده الأقدمون فهذبه وزاده.

 

8- وظف ابن عاشور اتجاه التفسير في حل مشكلات الأمة، ومن بينها المشكلات السياسية.

 

9- اعتنى ابن عاشور في علاجه للمشكلات السياسية بمعالم الإصلاح العامة، وبيان أصول الدعوة إلى الله، وبيان فقه المصالح والمفاسد.

 

10-حرص ابن عاشور على ما يرفع من شأن الأمة فاعتنى بالقصص القرآني، واستلهام العبر من تلك القصص كي تعتبر الأمة بمن سبقها وتستقل عن غيرها .

 

 وكان من أهم توصيات البحث ضرورة توجيه الباحثين إلى دراسة مناهج المفسرين المتنوعة في مجال الدراسات القرآنية لتؤدي دورها في علاج المشكلات المعاصرة، وضرورة التفصيل في دراسة طريقة ابن عاشور في توظيف اتجاه التفسير في حل مشكلات الأمة المتنوعة.


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق