.
حدث في السابع عشر من رمضان.. غزوة بدر الكبرى.. وفاة علي بن أبي طالب والسيدة عائشة رضي الله عنهما
أميرة شبل12/06/2017
1
من أشهر ما حدث في السابع عشر من رمضان غزوة بدر الكبرى عام 2هـ، وحقق المسلمون النصر على الدولة البيزنطية فى معركة العمورية عام 95هـ، واستشهاد الإمام على بن أبى طالب رضي الله عنه فى عام 40هـ.
 
غزوة بدر الكبرى: 
في 17 من رمضان 2هـ الموافق 13 من مارس 623م حدثت معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وكانت أول انتصارات قوى الحق على شراذم الباطل، ويطلق عليها (غزوة الفرقان).
 
وفاة السيدة رقية رضي الله عنها:
في 17 رمضان 2هـ الموافق 13 مارس 623م توفيت السيدة رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم.
 
استشهاد الإمام علي بن أبي طالب:
في 17 من رمضان 40هـ الموافق 24 من يناير 660م: استشهد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين.أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النبي "صلى الله عليه وسلم"، وتزوج ابنة رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فاطمة، واشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة، وقد اغتاله الخارجي عبدالرحمن بن ملجم الحميري، وهو ابن ثمان وخمسين.
 
الانتصار على الدولة البيزنطية في معركة عمورية:
في 17 من رمضان 223هـ الموافق 12 من أغسطس 838م تحقق للمسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.
 
وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها:
في ليلة الثلاثاء 17 من رمضان 85هـ الموافق 12 يوليو 678م توفيت السيدة عائشة زوج رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، وابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ودفنت بالبقيع.
 
وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي:
في السابع عشر وقيل الحادي والعشرين من شهر رمضان عام 95هـ الموافق يونيو 714م توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، قبل انتهاء مدة خلافة الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة، وكانت وفاته بالعراق، وله من العمر 54 سنة.

رابط دائم:
اهم الاخبار
كما أن ليلة الجُمعة تمتاز على سائر اللّيالي سموّاً وشرفاً، فكذلك الحال لنهار ويوم الجمعة.. فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وحين ...
ذكر أهل العلم -رحمهم الله- ليوم الجمعة آدابا كثيرة، ينبغي للمسلم مراعاتها والحفاظ عليها، ومما ذكروا في ذلك ما يأتي:
قد عد ابن القيم -رحمه الله- أكثر من ثلاثين مزية وفضلا لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل...
إن الصلاة على النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" عمومًا وفي يوم الجمعة خصوصًا، بأي صيغة من صيغها، تعدل ثواب حجة مقبولة، وعتق رقب...
هي ليلة قيل فيها هي ليلة قيل فيها..مامن مسلم يموت يوم اوليلة الجمعة الاوقاه الله فتنة القبر....
لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَقَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَ...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق