.
فصول التقوية "محلك سر" بالمساجد.. وأسعار الدروس الخصوصية تكوي جيوب المواطنين
رجب أبوالدهب23/09/2016
.

برغم قرب بدء العام الدراسي وانتهاء الوكلاء بالمحافظات من حصر المساجد مرارًا وتكرارًا ورفعها للوزارة مكتوبة، وعلى أقراص مدمجة إلا أن مشروع فصول التقوية المزمع إقامته في المسجد الجامع لتخفيف العبء عن كاهل الأسرة التى تكتوى بنار الأسعار أصبح محلك سر.

 

وكشف مصدر بوزارة الأوقاف عن عدم وجود أى إجراء جديد، سواء ما يتعلق بتهيئة أماكن عقد فصول التقوية من تجهيزات أو التعاقد مع مدرسين متخصصين لمراكز تقوية للتلاميذ انطلاقًا من تفعيل درو المساجد الجامعة وتحويلها لمنارات إشعاع فكري وديني وتعليمي وخدمي لأبناء المجتمع للمساهمة في رفع العبء عن أولياء أمور الطلاب.

 

وقال إن عدم الإعلان في المساجد عن فتح فصول تقوية أصاب أولياء أمور الطلاب بحالة من الحزن نظرًا لارتفاع أسعار الدروس الخصوصية.

 

وكان يجب على الوزارة التنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وفتح باب التقدم وبحث المتقدمين، واختيار الكفاءات منهم التي لديها القدرة على توصيل المعلومة، وبث الأفكار المعتدلة للطلاب.

 

وكانت وزارة الأوقاف قد كلفت وكلاءها فى المحافظات بسرعة الانتهاء من حصر المساجد الجامعة لديها؛ لرفع تقرير بأعدادها فى أقرب وقت للبدء فى تنفيذ كل الأنشطة التى تعود على أهل الحي المجاور للمسجد بالنفع، ورفع العبء عن الأسرة.

 

فضلا عن المساهمة في مساندة الدولة في المشروعات القومية؛ لدفع عجلة التنمية إلى الأمام، بجانب تفعيل دور المساجد الجامعة، وتحويل ملحقاتها لمراكز تقوية للتلاميذ؛ بهدف تحويلها لمنارات إشعاع حضارى تثقيفي وتنموي للطلاب وغيرهم، من خلال عقد المحاضرات فى الطب الوقائى؛ لنشر الوعي الصحي إلى جانب مكاتب تحفيظ القرآن الكريم وفصول محو الأمية للكبار، ودروس اللغة الإنجليزية، وجميع المواد العلمية لكل المراحل التعليمية؛ عن طريق الاستعانة بالمتخصصين، سواء من كبار أساتذة الطب بالجامعات أو المدرسين أو محفظي القرآن الكريم، بالإضافة للجان الزكاة.

 

وشددت الوزارة على ضرورة تفعيل دور المسجد الجامع، باختيار المسجد الرئيسي في كل منطقة، ليكون منارة إشعاع دعوي وفكري من خلال خطب الجمع والعيدين، والدروس والندوات، وتحفيظ القرآن الكريم، وحلقات التلاوة، وفصول محو الأمية، إضافة إلى الدور الاجتماعي فى مساعدة الفقراء وأصحاب الحاجات من خلال لجان البر، ومجالس إدارات هذه المساجد فضلا عن تفعيل دور إلامام الاجتماعي في المنطقة التي يقع فى نطاقها المسجد؛ من خلال التنسيق مع زملائه بالمساجد، وربطها بكل مسجد جامع للتنسيق، سواء في العمل الدعوى أو التثقيفي والاجتماعي بكل منطقة.


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق