.
أسباب البركة في البيوت
إعداد: إسلام عوض24/08/2016

البركة: كلمة نسمعها دومًا، ولكن للأسف افتقدناها في بيوتنا، فلا بركة في الوقت، ولا في الرزق.. ولا في الأبناء.. إليك مفاتيح البركة الثمانية، وكلها من القرآن الكريم والسنة النبوية.
 

مفاتيح البركة الثمانية:

1 – تلاوة القرآن الكريم: قال الله تعالى (وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ) فالقرآن الكريم جعله الله تعالى بركة من خلال تدبره والسير على تعاليمه في شئون الحياة، ولهذا قال نبينا الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن البيت الذي يتلى فيه القرآن (تسكنه الملائكة تهجره الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره).

 

2– البسملة وذكر الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لأصحابه لا مبيت لكم ولا عشاء).

 

3– الصدقة: من أسباب البركة على البيت التصدق.. خاصة صدقة السر فإنها تطفئ غضب الرب.

 

4– صلة الرحم: وقد أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار تزيد في الرزق وتطيل العمر.

 

5– التبكير في طلب الرزق: جاء في الحديث الشريف (بورك لأمتي في بكورها) أي الخروج لطلب الرزق باكرا" .

 

6– إقامة الصلاة: إقامة الصلاة لوقتها، قال الله تعالى «وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ».

 

7– التوكل على الله حق توكله: لما ورد في الحديث «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا».

 

8– مواصلة الاستغفار: والاستغفار بحد ذاته مصدر للرزق، كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا" ومن كل هم فرجًا" ورزقه من حيث لا يحتسب»

 

متعنا الله وإيّاكم بالبركة والرضا والتقوى.


رابط دائم:
اهم الاخبار
حقيقة هامة و هي أن الوجه مرآة النفس و أنه يمكن للإنسان أن يعرف حالة صاحبه بمجرد النظر إلى وجهه و ذلك بنص الآية الكريمة :( تعر...
من منا لا يحب امتلاك الكنوز، وخير كنوز الدنيا والآخرة هو كنز من كنوز الجنة.
نبذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم... ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحا...
فلنستمع معا بقلوبنا قبل آذاننا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "وجعلت قرة عيني في الصلاة" ويبين لنا أن "رأس الأمر الإسلام و...
يوم ولد الحبيب سجل التاريخ كرامات ومعجزات دالة على عظم شأنه ومكانته عند ولادته "صلى الله عليه وسلم" منها: ما رواه أحمد: أن ...
إن خلق الحياء من الأخلاق التى مدحها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فالحياء لا يأتى إلا بخير.
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق