.
مقاصد الشريعة الإسلامية.. دراسة تعالج قضايا الأقليات المسلمة
حسـني كمـال09/08/2016
.

حصل الشيخ عبدالفتاح عبدالقادر جمعة أمام وخطيب بوزارة الأوقاف، على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم في الفيوم، بتقدير (امتياز)، وتناول موضوع رسالته بعنوان (مقاصد الشريعة الإسلامية في فقه الأقليات.. دراسة مقارنة في العبادات والأحوال الشخصية)، وذلك بحضور بعض العلماء والمشايخ، والشيخ محمد عز الدين وكيل وزارة الأوقاف في الفيوم، وركزت رسالته على الإشكاليات الفقهية للأقليات المسلمة الذين يعيشون في بلاد غير إسلامية، في موضوعات العبادات من صلاة وصيام وزكاة، وفي الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالزواج من غير المسلمات والحضانة والرضاع بين المسلمين وغير المسلمين.

 

وأكد الباحث في دراسته، أن أهمية موضوع الرسالة تكمن في كثرة من يقيم اليوم من المسلمين في البلاد غير الإسلامية كأقلية، وأن هذه الأقليات المسلمة دائما ترتبط بمعاناة ومشكلات في إقامة شعائرها، ما يعرضهم لتهديد وجودهم وهويتهم، فكيف يتسنى للباحثين وضع حلول لهذه المشكلات وفق مقاصد الشريعة، التي تحقق المصلحة وتدفع المفسدة، كما توضح الرسالة بجلاء بيان عالمية رسالة الإسلام، وأنه صالح لكل زمان وفي كل مكان مهما تغيرت الظروف وتباينت الأحوال.

 

70 مليون مسلم في أوربا

وأكد الباحث أن ظاهرة الوجود الإسلامي في مجتمعات غير مسلمة أصبحت تتزايد مع الأيام عن ذي قبل ورغم أنهم يعاملون كـ (أقليات) عددية إلا أنهم يمثلون أعداداً غفيرة.

 

وأشار إلى أنه في أوروبا يوجد نحو سبعين مليون مسلم بما يمثل 7٪ من تعداد السكان والمتوقع بحسب تقرير نشرته صحيفة (الصنداي تلغراف) البريطانية في أغسطس عام 2009م أن يمثل المسلمون في عام 2050م نحو 20٪ من تعداد السكان, والمسلمون في الهند وحدها يقتربون من 200 مليون نسمة وهم أقلية! وكذلك الحال في الصين وروسيا وغيرها من البلاد.

ولا شك أن مؤشرات عددية كهذه تستدعى بذل كل وسع واستفراغ كل جهد فى الوقوف على التأصيل لهذا الفقه النوعي (فقه الأقليات ) وربط ذاك الفقه بالنظر المقاصدي للشريعة الإسلامية الذي يقرر أن أحكام الشريعة الإسلامية إنما شرعها الله عز وجل لأهداف وغايات قصد إلى تحقيقها وإثباتها في حياة المكلفين, وأن هذه الأحكام ترتبط بهذه المقاصد ارتباطا وثيقا لا ينفصم، لذا قام العلماء خاصة في العقدين الأخيرين بجهد مشكور لبيان الأحكام الشرعية المتعلقة بالأقليات فيما يسمى بـ ( فقه الأقليات ) وهو فقه يراد منه حفظ دين هؤلاء الأفراد, والطوائف, والجماعات, بما يوافق مقاصد الإسلام وسماحته.

وقد قسمت مادة البحث إلى مقدمة, وتمهيد, وثلاثة فصول, وخاتمة.

وقد عرضت في المقدمة أهمية موضوع البحث, وأسباب اختياره , والهدف منه إضافة إلى ذكر الدراسات السابقة, ومنهج البحث وخطته .

 

وتطرق الباحث في التمهيد إلى تعريف المقاصد, والشريعة, والفقه, والأقليات, ومفهوم فقه الأقليات, والأسس العامة لفقه الأقليات المسلمة, ومقاصد فقه الأقليات المسلمة, وبعض القواعد الفقهية والأصولية والمقاصدية لقفه الأقليات.

 

الأحكام المتعلقة بالعبادات

وتناول الباحث في الفصل الأول  تقسيم الدار عند الفقهاء, وحكم الانتقال إلى بلاد غير المسلمين, وحكم الإقامة في بلاد غير المسلمين, وحكم التجنس بجنسية الدول غير المسلمة, وما يجب أن تتميز به الأقلية المسلمة فى بلاد غير المسلمين.

 

كما ذكر الباحث في الفصل الثاني فقــه الأقليات في العبادات وأوضح فيه الأحكام المتعلقة بالأقليات في الصلاة وكذلك بعض الأحكام المتعلقة بالجنائز, والأحكام المتعلقة بالزكاة فى بلاد الأقليات، ثم وقف على بعض الأحكام المتعلقة بالصيام.

 

كما تناول الباحث في الفصل الثالث الأحوال الشخصية للأقليات المسلمة وبحث فيه الأحكام المتعلقة بالنكاح، ثم تطرق إلى حكم الرضاع بين المسلمين وغير المسلمين ووقف أيضا على الأحكام المتعلقة بالأقليات فى الحضانة.

 

توصيات الخاتمة

وفي الخاتمة جمع الباحث خلاصة ما أورده من مسائل وأهم ما توصل إليه من نتائج وما أرى من توصيات، من حيث أهمية الموضوع، وأبرز فيه مايلي:

كثرة من يقيم اليوم من المسلمين في البلاد غير الإسلامية كأقلية كما بينت سابقا وأن هذه الأقليات المسلمة دائما ما ترتبط بمعاناة ومشكلات في إقامة شعائرها مما يعرضهم لتهديد وجودهم وهويتهم فكيف يتسنى للباحثين وضع حلول لهذه المشكلات وفق مقاصد الشريعة التى تحقق المصلحة وتدفع المفسدة، هذا بالإضافة إلى بيان عالمية رسالة الإسلام وأنه صالح لكل زمان وفى كل مكان مهما تغيرت الظروف, وتباينت الأحوال.

 

وأبرز الباحث أهم أهداف هذا البحث، وهي جمع شتات أقوال العلماء في الأحكام المتعلقة بالأقليات وربطها بمقاصدها في دراسة علمية تعنى بالجمع بين الجانب التأصيلي والتطبيقي للموضوع.


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق