.
الأوقاف تدافع عن الخطبة المكتوبة.. والأئمة يتخوفون منها
رجب أبوالدهب21/07/2016
.
 في الوقت الذي أعلن فية علماء الأزهر الشريف رفضهم التقيد بالخطبة المكتوبة على المنابر أعلنت وزرة الأوقاف أنها تلقت خطابات تأييد لمشروع تطبيق الخطبة المقروءة من الائمة بمختلف المديريات، برغم عدم إقرارها وإلزام الأئمة بها حتى الآن.
 
 
 
وقال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف في تصريح خاص لـ"بوابة لأهرام الدينية" إن الوزارة تلقت تأييدًا واسعًا في صورة خطابات من جانب الأئمة بالمحافظات، برغم عدم إلزام الدعاة بالخطبة المكتوبة، وقيام الوزارة بتقييم التجربة ومحاولة إقناع بعض الأئمة بها بعيدًا عن أسلوب الإجبار.
 
 
 
وأضاف طايع أن الوزارة اسندت إعداد الخطبة المكتوبة وصياغتها لنخبة من كبار الأساتذة بجامعة الأزهر، وعدد من عمداء الكليات فيها، بالإضافة لحملة الدكتوراه والماجستير من الأئمة وشباب الأئمة بالمحافظات؛ لاختيار موضوعات الخطبة وإعدادها بالتناوب لتعميمها على جميع المساجد، والاستعانة لأول مرة بعلماء في النفس والاجتماع لرصد المشكلات المختلفة لوضع المعالجة الصحيحة لها؛ حتى تكون الخطبة مشتركة بين جميع العلماء ومناسبة لكل بقعة على أرض الوطن تتناول مشاكله وهمومه وتضع التصور الأمثل لحلها؛ تنفيذًا لخطة الوزارة الإستراتيجية خلال خمس سنوات؛ للمساهمة في صياغة فكر المجتمع بطريقة عصرية متحضرة ومستنيرة.
 
 
 
وطالب الدعاة بالثقة في القائمين على وزارة الأوقاف في ترتيب أمور الدعوة، وألا يلتفتوا للجهات التي تحاول استخدامهم كوقود لرفض تعليمات الأوقاف بشان الخطبة المكتوبة، مؤكدًا أن بعضًا ممن لديهم أفكار متطرفة يرفض الخطبة المكتوبة؛ لعدم استطاعته توظيفها سياسيًا أو حزبيًا.
 
 
 
 ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف فهمي وكيل وزارة الأوقاف للمتابعة والتفتيش أن الخطبة المكتوبة مازالت في مرحلة الدراسة تمهيدًا للتطبيق ومعالجة ما قد يطرأ عليها من مشكلات؛ حيث تقوم لجان المتابعة والتفتيش حاليًا بمعالجة السلبيات وضبط الخطاب الدينى في المساجد بالطريقة التي تراها الوزارة مناسبة داخل أروقتها الدعوية؛ بهدف معالجة قضايا فكرية تطرح نفسها على الساحة أسبوعيا وبلورتها في مشروع فكري للائمة بما يحقق الارتقاء بالمستوى السلوك لأبناء المجتمع.
 
 
 
مشيرا إلى ان التخوف الذى أبداه بعض الأئمة من الخطبة المكتوبة أمر طبيعى؛ نظرًا لأنها تجربة جديدة على المجتمع، وبعد أن يتعود عليها الدعاة سيكون الأمر طبيعيًا، وهذا ماحدث في التجارب السابقة مع عدد من الدول.

رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق