.
أبرز حوادث الحرم المكي «الفيل-واقعة الزبير-سرقة الحجر الأسود-قطار المشاعر-هطول السيول وسقوط رافعة"
إعداد: إسلام عوض06/07/2016
.

شهد الحرم المكي عديدًا من الحوادث على مر العصور التي بدأت بما يعرف بحادثة الفيل، وانتهت بسقوط «ونش»  في 11 سبتمبر عام 2015 بالحرم المكي أثناء أعمال التوسعة؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويرصد « المرصد المصري» أبرز الحوادث التي وقعت بالحرم المكي حتى وقتنا هذا.   

 

حادثة الفيل

 أبرز الحوادث التي مرت على بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وهي  مشهورة للأطفال قبل الكبار التي سردتها سورة الفيل بالقرآن الكريم، حينما جهز أبرهة الحبشي جيشًا لهدم الكعبة؛ لكن الله سبحانه وتعالى حفظ البيت وسلط على أعدائه طير من أبابيل، ترمي أعداء الله بأحجار من سجيل.

 

واقعة الزبير

 في عهد الزبير وقع صراع على الخلافة بينه وبين ملك الحجاز، فحاصر الحجاج بن يوسف مكة المكرمة، ونصب المنجنيق على جبل أبى قبيس المطل على الكعبة، وضرب الكعبة بالمنجنيق، فاشتعلت النيران فى أستارها، ومات عدد كبير من الناس من بينهم أحد أصحاب النبي “صلى الله عليه وسلم”.

 

إلا أن العناية الإلهية أنقذت الكعبة المشرفة بسحابة ممطرة فوق البيت الحرام حتى أطفأت النيران، ومن شدة صاعقة الرعد أحرقت المنجنيق الذى كان فوق الجبل، ودمرته بالكامل.

 

سرقة الحجر الأسود

ومن العدوان على الكعبة أن القرامطة من فرقة الإسماعيلية (لانتسابهم إلى إسماعيل الأعرج بن جعفر الصاد)، هاجموا المسجد الحرام يوم التروية فقتلوا ألفًا وتسعمائة من الحجيج وسط المسجد حول الكعبة، وكسروا الحجر الأسود، واقتلعوه من موضعه وذهبوا به إلى بلادهم، فمكث غائبًا عن موضعه من البيت اثنين وعشرين عامًا، وذلك نتج من ضعف الخلافة الإسلامية، ومن العدوان السرقات المتكررة لبيت الله الحرام، ويقال: “إن أول من قطعت قريش يده فى الجاهلية رجل يقال له (دويك) مولى لبني عليج بن عمرو بن خزاعة، لأنه سرق كنز الكعبة المشرفة، فحكموا عليه بالقطع.

 

حادثة الحرم المكي 1979

بدأت أحداثها فجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، وهو من مقدسات المسلمين، مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

 

هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة بعض رجال الأمن وكثير من المسلحين المتحصنين داخل الحرم. حركت الحادثة بسرعة مشاعر الكثير من المسلمين وجميع المسلمين شجبوها وأنكروها ووقفوا ضدها.

 

انفجاران بالحرم المكي 1989

 تمت في حج سنة 1409هـ /1989م الساعة العاشرة مساءٍ، حيث حدث انفجارين الأول في إحدى الطرق المؤدية للحرم المكي، والآخر فوق الجسر المجاور للحرم المكي، ونتج عن ذلك وفاة شخص واحد وإصابة ستة عشر آخرين.

وألقت الشرطة السعودية القبض على 20 حاجًا كويتيًا، اتهم منهم 16 بتدبير التفجير، وعرضت "اعترافات" لهم على التليفزيون السعودي، ثم عرضوا على المحكمة في جلسة واحدة؛ لتلقي الحكم، ولم يحضر تلك الجلسة ممثلون من السفارة الكويتية كما هي العادة؛ لضمان سير الأمور بشكل سليم، ولم يسمح للمتهمين بتعيين محامين، كما لم يسمح إلا لبعضهم بالتحدث ذويهم في مكالمات قصيرة مدتها دقيقتان.

وبعد بضع أيام أمر الملك فهد بن عبد العزيز "بضرب أعناقهم بالسيف"، وتم تنفيذ الحكم في 21 سبتمبر 1989.

حادث قطار المشاعر 2012

في أكتوبر 2012، سقط عديد حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين بلغت ٤٣ بعد وفاة ١٣ حالة فى أول أيام التشريق، فيما عرف بحادث قطار المشاعر، وأن جميعهم تم دفنهم فى السعودية بعد موافقة أسرهم، وأن الوفيات كانت حتى مساء أول أيام العيد ٣٠ حالة.

 

يذكر أن أعداد الوفيات بين المصريين شملت ٢٧ حاجًا من بعثة حج القرعة، و١٢ حاجًا من بعثة حج السياحة، وحاجين من بعثة حج الجمعيات، وحاجين آخرين من الهيئات، مشيراً إلى أنه تم دفن جثامين الحجاج بالأراضى المقدسة بعد استئذان ذويهم بمصر.

 

انهيار جدار بحي الكعبة  2014

في عام 2014، تسبب انهيار جدار بارتفاع 15 مترًا وعرض 100 متر بقتل 6 أشخاص.

 

وقال الدفاع المدني، في بيان له، "وقع حادث انهيار جدار ساند من مكعبات خرسانية بارتفاع 15م، وعرض 100م تقريبًا بحي جبل الكعبة تابع لمشروع الطريق الدائري الأول؛ أسفر عن 6حالات وفاة".

 

وأضاف: "أن الحادث بالعاصمة المقدسة، وما زال العمل قائمًا لرفع بقية الأنقاض؛ للتأكد من عدم وجود محتجزين، وسيصدر بيان إلحاقي عن الحالة".

 

حادثة ساعة مكة 2014

ضربت صاعقة «ساعة مكة» وأدت لإيقافها أثناء هطول الأمطار على العاصمة المقدسة، وتداول مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورة وثقت لحظة نزول الصاعقة على الساعة، وأخرى توضح توقفها عن العمل بعد أن ضربتها الصاعقة.

ويعود إنشاء الساعة الأطول في العالم في شهر رمضان من عام 1431 هـ بعد ما أعلن الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، في (حينها)، أن خادم الحرمين أمر بإنشاء «ساعة مكة» فوق مجمع أبراج البيت بمدينة مكة المكرمة على ارتفاع نحو 601 متر، ليتسنى رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافة تصل إلى 13كم، إذ تبلغ أبعاد الجهة الواحدة من ساعة مكة المكرمة ٤٣ مترًا عرضًا و٤٣ مترًا ارتفاعًا كما يعلوها كلمة الله من الجهات الأربع.

 

حوادث مشاريع توسعة الحرمين

كانت مشاريع توسعة الحرمين الشريفين، قد شهدت عديدًا من الحوادث كان آخرها حادث انهيار جدار في جبل الكعبة الذي وقع يوم أمس في العاشر من سبتمبر، وأدى إلى مصرع 6 أشخاص وإصابة 20 آخرين، والجدار هو عبارة عن مربعات خرسانية داخل أحد المشاريع.

ويتعلق الحادث الثاني الذي شبَّ يوم 29/ 8/ 2014م بأحد مشاريع "ابن لادن" الخاصة بتوسعة الحرم المكي الشريف في منطقة الغزة بمركزية الحرم المكي الشريف، وأدى إلى إصابة 6 أشخاص تم نقلهم جميعًا عن طريق الهلال الأحمر وإسعاف الدفاع المدني إلى المستشفى.

وأدى الحادث الثالث إلى إصابة 14 شخصًا نتيجة حريق نشب بتاريخ 23/ 7/ 2014م في السقالات الخشبية لمشروع توسعة الحرم بالجهة الشمالية، وتم إسعاف 11 منهم بموقع الحادث، ونقل 3 أشخاص لمستشفى الملك فيصل.

 

سيول في مكة

في يونيو 2015، أعلن الدفاع المدني السعودي عن مصرع 48 شخصًا في منطقة مكة المكرمة بسبب السيول، وإنقاذ 900 آخرين حاصرتهم الأمطار الغزيرة التي هطلت على المملكة، واستخدمت القوات السعودية القوارب المطاطية في عمليات الإنقاذ.

 

وإلى ذلك، أدت الأمطار إلى إغلاق الطريق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة، وناشدت سلطات المرور الحجاج تجنب التنقل باتجاه مكة المكرمة بانتظار توقف الامطار وفتح الطرق.

 

ويعتبر مختصون في الحماية المدنية والإنقاذ، أن ما قامت به فرق الدفاع المدني يمثل الفهم الجيد للخطة الأمنية الشاملة للحج، وأن عملية الإنقاذ لم تأخذ وقتًا طويلاً، وأكدوا أن مواسم الحج قد تتعرض لمفاجآت الأحوال الجوية والحوادث البسيطة.

 

آخر الحوادث بالحرم المكي  

في 11سبتمبر عام 2015، سقط 84 قتيلاً و184 مصابًا، هم آخر إحصاء للدفاع المدني السعودي، في حادثة سقوط" ونش" بالحرم المكي في إطار أعمال توسعة الحرم.

المصدر: المرصد المصري


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق