.
مواقيت الاحرام من حيث الزمان والمكان
07/08/2018
1

أنواع المواقيت نوعان‏ (زمانية ومكانية‏) فالزمانية للحج خاصة، أما العمرة فليس لها زمن معين، المكان حسب المسافرين من البلاد المختلفة وهى خمس أماكن...

المواقيت نوعان‏:‏ زمانية ومكانية‏.‏

فالزمانية للحج خاصة، أما العمرة فليس لها زمن معين لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 197‏]‏‏.‏ وهي ثلاثةٌ شوال وذو القعدة وذو الحجة‏.‏

وأما المكانية فهي خمسة، وقّتها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ففي ‏"‏الصحيحين‏"‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ ‏(‏وقّت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قَرن المنازل، ولأهل اليمن يَلَملَم، فهنّ لهنّ ولمن أتى عليهنّ من غير أهلهنّ لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهنّ فمَهِلُّه من أهلِه، وكذلك حتى أهل مكة يُهلُّون منها‏)‏‏.‏

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وقّت لأهل العراق ‏(‏ذات عِرْق‏)‏ رواه أبو داود والنسائي‏.‏

فالأول‏:‏ ذو الحليفة ويسمى ‏(‏أبيار علي‏)‏ بينه وبين مكة نحو عشر مراحل، وهو ميقات أهل المدينة ومن مرّ به من غيرهم‏.‏

الثاني‏:‏ الجحفة، وهي قرية قديمة بينها وبين مكة نحو ثلاث مراحل، وقد خربت فصار الناس يُحرمون من رابغ بدلًا عنها وهي ميقات أهل الشام ومن مر بها من غيرهم إن لم يمروا بذي الحليفة قبلها، فإن مروا بها لزمهم الإحرام منها‏.‏

الثالث‏:‏ قرن المنازل؛ ويسمى ‏(‏السيل‏)‏ وبينه وبين مكة نحو مرحلتين، وهو ميقات أهل نجد ومن مر به من غيرهم‏.‏

الرابع‏:‏ يلملم وهو جبل أو مكان بتهامة، بينه وبين مكة نحو مرحلتين، ويسمى ‏(‏السعدية‏)‏ وهو ميقات أهل اليمن ومن مر به من غيرهم‏.‏

الخامس‏:‏ ذات عرق، ويسمى عند أهل نجد ‏(‏الضريبة‏)‏ بينها وبين مكة مرحلتان، وهي لأهل العراق ومن مر بها من غيرهم‏.‏

وَمَن كان أقربَ إلى مكة من هذه المواقيت فميقاته مكانه فَيُحرم منه، حتى أهل مكة يحرِمون من مكة، إلا في العمرة فيحرم من كان في الحَرَم من أدنى الحلّ لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ قال لعبدالرحمن بن أبي بكر‏:‏ ‏(‏اخْرُج بأُختِك ـ يعني عائشة لما طلبت منه العمرة ـ من الحَرَم فَلتُهِل بعمرة‏)‏ متفق عليه‏.‏

ومن كان طريقه يمينًا أو شمالًا من هذه المواقيت فإنه يحرم إذا حاذى أقرب المواقيت إليه، فإن لم يُحاذِ ميقاتًا مثل أهل سواكنَ في السودان ومن يمر من طريقهم فإنهم يحرمون من جُدّة‏.‏

ولا يجوز لمن مر بهذه المواقيت وهو يريد الحج أو العمرة أن يتجاوزها إلا محرمًا، وعلى هذا فإذا كان في الطائرة وهو يُريد الحج أو العمرة، وجب عليه الإحرام إذا حاذى الميقات من فوقه، فيتأهب ويلبس ثياب الإحرام قبل محاذاة الميقات، فإذا حاذاه عقد نية الإحرام فورًا‏.‏

ولا يجوز له تأخيره إلى الهبوط في جُدّة، لأن ذلك من تعدي حدود الله تعالى، وقد قال سبحانه‏:‏ ‏{‏وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا‏}‏ ‏[‏الطلاق‏:‏ 1‏]‏، ‏{‏وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ‏}‏ ‏[‏الظالمون‏:‏229‏]‏، ‏{‏وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 14‏]‏‏.‏

ومن مَرّ بالمواقيت وهو لا يريد حَجًّا ولا عمرة، ثم بدا له بعد ذلك أن يعتمر أو يحج فإنه يُحرم من المكان الذي عزم فيه على ذلك لأن في ‏"‏الصحيحين‏"‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما في ذكر المواقيت قال‏:‏ ومن كان دون ذلك فَمِن حيث أنشأ، وإذا مرّ بهذه المواقيت وهو لا يريد الحج ولا العمرة وإنما يريد مكة لغرض آخر كطلب علم، أو زيارة قريب، أو علاج مرض، أو تجارة أو نحو ذلك فإنه لا يجب عليه الإحرام إذا كان قد أدى الفريضة، لحديث ابن عباس السابق وفيه‏:‏ ‏(‏هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة‏)‏، فإن مفهومه أن من لا يريدهما لا يجب عليه الإحرام‏.‏

وإرادة الحج والعمرة غير واجبة على من أدى فريضتهما، وهما لا يجبان في العُمرِ إلا مرة واحدة، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ حين سُئل هل يجب الحج كل عام‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏الحج مرة فما زاد فهو تطوع‏)‏‏.‏

والعمرة كالحج لا تجب إلا مرة في العمر‏.‏

لكن الأولى لمن مر بالميقات أن لا يدع الإحرام بعمرة أو حج إن كان في أشهرهِ، وإن كان قد أدى الفريضة ليحصل له بذلك الأجر، ويخرج من الخلاف في وجوب الإحرام عليه‏.‏


رابط دائم:
اهم الاخبار
كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" مساعدا ومحبا ومرحا مع أهل بيته مع أمهات المسلمين فلنأخذ منه عبرة في معاملاتنا داخل بيوتنا ...
تنتشر في تلك الفترة أدعية النجاح والامتحانات أو الاستذكار فنعرض ما ذكر عن آراء علماء الدين في شرعها والأدعية المستحبة من الأح...
نعيش هذه الأيام أجواءً متقلبة من رياح شديدة وأمطار ورعد وبرق، وهناك آداب وأحكام كثيرة عرفناها من نبينا تتعلق بهذه الظواهر من ...
لم يصرح القرآن الكريم باسم امرأة غير مريم!! ترى ما الحكمة من وراء ذلك؟! والأغرب أنه جاء 30 مرة وليس مرة واحدة!!
تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع...
حقيقة هامة و هي أن الوجه مرآة النفس و أنه يمكن للإنسان أن يعرف حالة صاحبه بمجرد النظر إلى وجهه و ذلك بنص الآية الكريمة :( تعر...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق