.
أخطاء يقع فيها المسلم
عطية عيسوي03/08/2012
اخطاء يقع فيها المسلم


 عندما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم‏:‏ الدين المعاملة‏,‏ كان يخشي أن يتمسك المسلمون بالشكليات ومظاهر الإيمان علي حساب مقومات وأسس الحياة اليومية التي يعيشها الانسان بكل ما تحتاجه من احترام وحفظ حقوق وتعاون ومنع الاذي بل والاسراع إلي إغاثة الملهوف وتفريج كرب المكروب‏.

فليس الإسلام مجرد مواظبة علي أداء الفروض من صلاة وزكاة وصوم وإنما التعامل مع الآخرين بأخلاق وسلوك حسن, توقير الكبير والعطف علي الصغير, عدم أخذ ماليس من حقك مهما كان صغيرا, تعاون مع الآخر في الخير لصالح الإثنين أو لصالح شخص ثالث, عدم فعل أي شيء يؤذي بدن أو شعور الآخر, ثم الإسراع لنجدة من استغاث بك في مصيبة ألمت به أو بأحد من أسرته بمساعدته علي الخروج منها بالجهد أو المال. أمثلة لذلك:
> كيف أواجه ربي يوم القيامة بزبيبة عريضة بجبهتي من كثرة السجود وأنا أسيء معاملة أمي أو أبي أو زوجتي أو جاري وأضيق الخناق علي الزوجة لأجبرها علي طلب الطلاق والتنازل عن كل حقوقها أو أن ادوخها السبع دوخات في المحاكم بينما أمر الله تعالي بمعاملتها بامساك بمعروف أو تسريح بإحسان؟!
> كيف أواجه ربي في الآخرة بإساءة معاملة جاري الذي أوصاني به الرسول ثلاث مرات حتي ظن الصحبة أنه سيجعل له نصيبا من الميراث, فأشيع عنه الشائعات أو أعاكس زوجته أو ابنته أو اقض مضجعه بصوت الراديو والتليفزيون أو ألقي قمامة أمام باب منزله؟
> كيف أواجه خالقي بصلاة وصوم وزكاة وأنا أضيع حقوق الناس وأهدر المال العام إذا لم أقم بعملي كما ينبغي أو عطلت مصلحة المواطن لإجباره علي دفع إتاوة أو رشوة أو زوغت من العمل أو غشيت في السلع التي أبيعها أو أصنعها أو اقتطعت جزءا من الطريق العام واحتكرته لنفسي؟.
>ماذا يفعل لي صيامي ونسكي وقيامي وزكاتي بينما أسيء معاملة غير المسلم وأحرض عليه وأتهمه بالكفر أو الشرك بينما حذر رسولك الكريم من عواقب ذلك بقوله: من آذي معاهدا أو انتقصه فأنا حجيجه يوم القيامة ؟!


رابط دائم:
اهم الاخبار
فى السنة الأولى من الهجرة زواج الرسول "صلى الله عليه وسلم" من السيدة عائشة وفى السنة الثالثة من الهجرة غزوة أحد والتى فقد فيه...
من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة
صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب في العيد أمر يحبه الله جل وعلا، قال تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً...
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه السعيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، ثم تكثر العزائم المليئة بمختلف صن...
عن فرحة عيد الفطر وآدابه، سيكون حديثنا مع الشيخ سالم عبدالجليل في الحلقة التاسعة والعشرين من "طاقة نور".
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
OMNIA
07-03-2014 05:49م
اسألك التوبة يا الله
اسألك الهداية لي وجميع المسلمين