.
بالفيديو.. في ذكرى وفاة إمام الدعاة.. تشييع جثمان الشعراوي.. وأشهر مقولاته
د. إسلام عوض18/06/2017

مرت أمس ذكرى وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، الرجل الذي فسر القرآن الكريم، وأفنى حياته في خدمة الدين والإسلام، ونشر الدعوة الإسلامية في الدول العربية، وقد أتاه الله من الحكمة والعلم ما آتاه.. ووصفه الكثير من العلماء بأنه مجدد الدين لهذه الأمة.

 

ففي صباح الأربعاء 22 من صفر 1419هـ الموافق 17 /6 / 1998م توفي إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله، وفقدت الأمة الإسلامية بموته علمًا بارزًا من أعلام الدعوة الإسلامية.

 

وأهدى الشيخ - رحمة الله عليه - الأمة الإسلامية تفسيره اليسير للقرآن الكريم، والقصص الرائعة التي يحكيها ليفهمها عامة الشعب.

 

ويعتبر الشيخ "محمد متولى الشعراوى" من الذين أوتوا فهم القرآن الكريم ومعانيه، بعد أن رزقه الله تعالى من المعرفة بأسرارها المختلفة ما لم يرزق غيره، واستطاع الشيخ أن يؤثر في المجتمع المصري خاصة، وكل المجتمعات المسلمة حوله.

 

أشهر حِكَم الشيخ الشعراوي:

1. إذا أخذ الله منك ما لم تتوقع ضياعه فسوف يعطيك ما لم تتوقع تملكه.

 

2. إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل.

 

3. إذا لم تجد لك حاقدًا فاعلم أنك إنسان فاشل.

 

4. لا تحزن إذا أرهقتك الهموم، وضاقت بك الدنيا بما رحُبت، فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه.

 

5. لا تقلق من تدابير البشر فأقصى ما يستطيعون هو تنفيذ إرادة الله.

 

6. لن يحكم أحد في ملك الله إلا بمراد الله.

 

7. لا يقلق من كان له أب.. فكيف يقلق من كان له رب.

 

8. إذا رأيت فقيرًا فى بلاد المسلمين فاعلم أن هناك غنيًا سرق ماله.

 

9. لا تعبدوا الله ليعطي بل اعبدوه ليرضى، فإن رضي أدهشكم بعطائه.

 

10. أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة، ولا يصل أهل الدين للسياسة.

 

11. لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه ودينه فقومه، وإن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه.

 

12. من عجيب أمر الرزق أنه أعرَفُ بمكانك وعنوانك منك بمكانه وعنوانه، فإنْ قُسِم لك الرزق جاءك يطرق عليك الباب، وإنْ حُرمت منه أعياك طلبه.

 

13- نفسية المنافق إذا أردت أن تحددها، فهو إنسان بلا كرامة، بلا رجولة، لا يستطيع المواجهة، بلا قوة، يحاول أن يمكر في الخفاء، ولذلك تكون صورته حقيرة أمام نفسه، حتى لو استطاع أن يخفي عيوبه عن الناس.

 

14. بعض الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذوالقرنين.. إلخ، نقول لهم لن تصلوا إلى شيء؛ لأن الله سبحانه وتعالى روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص؛ لنعرف أنه ليس المقصود شخصًا بعينه، ولكن المقصود هو الحكمة من القصة.


رابط دائم:
اهم الاخبار
كان الحبيب محمدا يحيي ليلة العيد بزيادةقرب من الله عز وجل ويقول:من قام ليلتي العيدين لله محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب..
أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، والأزهر الشريف بشدة المحاولة الإرهابية الفا...
اللهم لك الحمد على ما يسرت من تلاوة كتابك، ومن صيام شهر رمضان وقيامه. اللهم لك الحمد على أن هديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته ...
هي ليلة مباركة مليئة بالخير والرحمة والمغفرة، من وفقه الله لقيامها نال خير الدنيا والآخرة.
تتضمّنُ اللغةُ العربيةُ العديد من المفردات والكلمات، بحيثُ نجد أنّ لكلّ مفردة معنىً ودلالةً معينة، تختلفُ في السياق الذي توضع...
من الله على المسلمين بعيدين كل سنة، يفرحون بهما بما أفاء الله عليهم من نعم وفضل، ففي عيد الفطر يفرح المؤمنون بإكمال صومهم، وت...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق