.
بالفيديو.. آخر تلاوة لعاشق القرآن "محمد أيوب" ما بين المسجد النبوي وقباء
غادة بهنسي21/02/2017

كان حب الصغير وعشقه لكتاب الله " القرآن" كبيرًا، فقد حفظه وعمره 12 سنة، فما كان بخالقه عز وجل إلاأن أثابه على هذا خير الجزاء، فهاهو بعد سنوات قليلة يصلي بالناس في أول مسجد أسس على التقوى " مسجد قباء"، وهاهو يؤم المصلين في "المسجد النبوي"، إنه الشيخ " محمد أيوب" الذى فقدته الأمة الإسلامية، والذى اشتهر بشيخ القراء ...

 

مشايخه

درس " محمد أيوب" القرآن على الشيخ زكي داغستاني في المدرسة الابتدائية عندما كان في مكة المكرمة، وكذلك على الشيخ خليل قارئ، وكلا الشيخين تميزا بالقراءة الحجازية إلا أنه أخذ عن الأخير التلاوات تلقينا فكان يرافق الشيخ أينما رحل، فقد ذهب الشيخ خليل إلى الطائف ورحل معه الشيخ محمد أيوب إلى هناك.

 

ولهذه الملازمة سببا يرجع الى طفولة محمد أيوب حينما استشعر والده حبه للقرآن وأراد الأب أن يجعل بين ابنه وبين القرآن رباطا محكما، فما كان من الأب إلا أن يأخذ ابنه الى الشيخ "خليل قارئ" ويوصيه أن يهتم به كثيرا آملا أن يكون له شأن عظيم، وقد كان للأب ما أراد وتمنى ..

 

وسريعًا ما اكتشف الشيخ خليل قارئ بفراسته أن لمحمد أيوب مستقبلًا عظيمًا في تلاوة القرآن الكريم وحفظه، فكان يجعله ملازمًا له ويعلمه الكثير مما أنعم الله عليه به من العلم والخير.

 

ويروي ابن الشيخ خليل قارئ الشيخ "محمد خليل" إمام مسجد قباء أن والده كان حريصًا على طلابه ولا يفرض عليهم الحفظ كاملًا بل كل على حسب إمكاناته وقدراته، فقد كان الأهم عنده تثبيت الحفظ، ويقول أنه استشعر الخير فى طالبه محمد أيوب.

 

دراسته وعمله

التحق محمد أيوب بالجامعة الإسلامية وتخرج من كلية الشريعة عام 1396 هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة «سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة». وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ.

 

وإضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألوانًا من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، الفقه على المذاهب الأربعة، الحديث وعلومه ومصطلحه، التفسير وأصول الفقه، وغير ذلك.

 

وعمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيدًا بكلية القرآن من 1397 – 1398 هـ، وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات، وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه. وإضافة إلى عمله الجامعي فقد كان عضوا في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، كما تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، ومنها:

    إمام متعاون في المسجد النبوي لصلاتي التراويح والقيام منذ عام 1410هـ حتى عام 1417

    إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام

    إمام مسجد العنابية من عام 1394 ـ 1403هـ

    إمام مسجد عبد الله الحسيني من 1403هـ مدة 23 سنة

 

    وقد قام الشيخ بتسجيل المصحف الشريف القرآن كاملًا في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، حيث أصدر الملك "فهد بن عبد العزيز" قرارًا ملكيًا يقضي بتكليف الشيخ محمد أيوب بتسجيل مصحف كامل في مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، فقام الشيخ محمد أيوب بتسجيل المصحف المدني بالقراءة الحجازية المكية تنفيذا لرغبة الملك فهد بن عبد العزيز.

 

 وكذلك فللشيخ تسجيل صوتي لـ قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف.

 

عائلته

للشيخ محمد أيوب عائلة مكونة من 13 شخصا، وهو متزوج بزوجتين، وله من الأولاد 5 كلهم من حفظة كتاب الله عزوجل، وبنتان أيضا من الحافظات لكتاب الله، وهذا مما تتميز به عائلة الشيخ عن غيرها من العائلات، فقد كرس جهده ووقته لتعليم أهله ولم يكتف بذلك بل كان لأولاده معلما خاصا للقران في المنزل، أما أبناءه فهم:

    خالد وهو الابن الأكبر له، يعمل مدرسا للقران في مدارس تحفيظ القرآن في المدينة

 الزبيروهو أستاذ في الجامعة الإسلامية في قسم اللغة العربية

   سعد وهو طالب في الهندسة

   مصعب ويدرس الطب في جامعة طيبة

    يوسف وهو أصغرهم، طالب في المرحلة الثانوية ويشارك في برنامج (بالقرآن نحيا) والذي يبث عبر القناة الرياضية السعودية.

 

الشيخ ومسجد رسول الله

يروي الشيخ محمد أيوب عندما تعيينه في الحرم المدني قائلا:

(حينما كنت إماما في مسجد قباء سمع عني الشيخ "عبد العزيز بن صالح" بأن هناك شيخا يدعى محمد أيوب يتميز بصوت حسن وأداء مميز فطلب من ابنه أن يحضرني لمجلسه، وحينما وصلت إليه طلب منى الشيخ ابن صالح  أن أتلو بعض الآيات، وما أن استمع إلى قراءتي حتى أعجب بها الشيخ والحاضرون .

 

 وسألني الشيخ ابن صالح وقتها: هل تستطيع أن تصلي بالناس في الحرم المدني صلاة التراويح؟

وكان ذلك في أواخر أيام شهر شعبان فوافقت على ذلك وانا في قمة السعادة، وعلى الفور صدر القرار الحكومي بتعييني إماما مكلفا في الحرم المدني، وكان ذلك لعام 1410 هــ وصليت صلاة التراويح كاملة لوحدي في تلك السنة عدا ثلاثة أيام من رمضان. وقد كان شيخي الشيخ خليل قارئ في تلك السنة في خارج البلاد فكان يستمع إلى قراءتي عن طريق المذياع ويتصل بي يوميًا ويدعو لي).

 

 

وأضاف محمد أيوب: (كانت تنتابني رهبة شديدة كلما وقفت في محراب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت أخشى ألا أقوم بها على الوجه المطلوب وسألت الله أن يثبتني وأن أقوم بالمسؤولية الملقاة على كاهلي على أكمل وجه).

 

 رحم الله الشيخ" محمد أيوب"، الذى ما زالت تذكره ليالي رمضان، ويكفيه فخرا ً انه صلى بالناس في أول مسجد أسس على التقوى ويكفيه اعتزازًا انه أم المصلين في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.. حيث وزعت المآذن العشر صوته الجميل في أنحاء المدينة المنورة واشرأبت القبة الخضراء لمعانقته وهو يتردد في جنبات مدينة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ..


رابط دائم:
اهم الاخبار
كما أن ليلة الجُمعة تمتاز على سائر اللّيالي سموّاً وشرفاً، فكذلك الحال لنهار ويوم الجمعة.. فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وحين ...
ذكر أهل العلم -رحمهم الله- ليوم الجمعة آدابا كثيرة، ينبغي للمسلم مراعاتها والحفاظ عليها، ومما ذكروا في ذلك ما يأتي:
قد عد ابن القيم -رحمه الله- أكثر من ثلاثين مزية وفضلا لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل...
إن الصلاة على النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" عمومًا وفي يوم الجمعة خصوصًا، بأي صيغة من صيغها، تعدل ثواب حجة مقبولة، وعتق رقب...
هي ليلة قيل فيها هي ليلة قيل فيها..مامن مسلم يموت يوم اوليلة الجمعة الاوقاه الله فتنة القبر....
لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَقَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَ...
الإيميل
الإسم
عنوان التعليق
التعليق